الاخبار

كتب: محمد أبو ذكري 

 

مرض غريب يحيط به الغموض حيث كشف عدد من أهالي قرية العليقات، التابعة لمركز قوص جنوبي قنا، بصعيد مصر، عن إصابة عدد كبير منهم بمرض ليس معروف تفشى بينهم وأصاب سكان القرية بالهلع من كونه وباء سريع الانتشار، حتى أصبح من بـات يفكر في ترك القرية والنجاة في سبيل حماية أسرته وعائلته من شبح الإصابة بالمرض المجهول ..

وفى سياق متصل:تحدث الإعلامي عمرو أديب، خلال “برنامجه الحكاية” المعروض عبر (فضائية MBC) مصر، مساء السبت،عن ظهور مرض غريب في نجع سند بقرية العليقات التابعة لمدينة قوص بمحافظة قنا، وإن هذا المرض الغريب ظهرت أعراضه على نحو 200 شخص، مشيرًا إلى أن الأعراض تنوعت ما بين ،ارتفاع درجة الحرارة، آلام في المعدة ..

 

بداية ظهور المرض الغامض

 

يذكر : إن هذا المرض بدأ في مدينتي سفاجا والقصير التابعتين ، لمحافظة البحر الأحمر، وانتقل إلـى قرية العليقات فـي قنا، بعد عـودة بعض شباب القرية، من رحلة مصيف في القصير بعيد الأضحى الماضي، إذا بدأت تظهر عليهم أعراض المرض..

 

الأهالي البعوض سبب انتشار الوباء

 

يرجح أهالي القرية أن أسباب سرعة انتشارالمرض بتلك الطريقة،موجهين أصابع الاتهام بالدرجة الأولى إلى البعوض المنتشر في ؛نجع القرية؛ بسبب أحواض الصرف الصحي، والإهمال بسرعة مقاومته من قبل “مديرية الصحة” يقول أحـد أهالي القرية متحدثا، إن بداية المرض الغامض ظهرت بالنجع منذ شهر أبريل الماضي، ولكن كانت مجرد حالات فردية بسيطة تعد

على أصابع اليد الواحد، مشيرًا إلى أن الأعداد بـدأت بالتزايد خلال الأيام الماضية حتى أصبح في كل منزل أكثر من فرد مصاب، والبعض الآخر أرجع الأمر إلى تلوث مياه الشرب ..

وقال “محمد النقير”عمدة القرية، هناك حالات مرضية في أحد نجوع القرية، موضحًا أن أعراض المرض، ارتفاع في درجة الحرارة وتكسير فى العظام، وصداع وإرهاق شديد وتستمر تلك الحالة لما يصل إلى أسبوع

وأضاف: أن وزارة الصحة والطب الوقائي قد سحبوا “عينات دم” من الحالات المصابة، إضافة إلى سحب عينات من أحـواض الصرف الصحي ومياه الشرب، ورش الشوارع بسيارات الدخان للقضاء على البعوض

 

أعراض المرض الغامض

 

تبدأ أعراض المرض: بقيء، ارتفاع بدرجة الحرارة التي تتعدى 40 درجة، وتكسير فى الجسم بأكمله وألم شديد بالعظام، ضيق في التنفس، تستمر الحالة تلك من 3 أيام إلى قرابة الأسبوع ..

جديرًا بالذكر: أن الأهالي أطلقوا العديد من الاستغاثات للمسئولين، وبعد تداول القضية إعلاميا، وزارة الصحة تحركت سريعًا، واتخذت إجراءات وتدابير عاجلة من أجل معالجة الأمر بفرق طبية والطب الوقائي ..

 

رد الصحة على ظهور مرض غريب بقنا

 

أوضح الدكتور “راجي تواضروس” وكيل وزارة الصحة في قنا، وردت معلومات تفيد بإصابة عدد من المواطنين، بارتفاع في درجات الحرارة وتكسير فى الجسم، فى نجع سندل التابعة لقرية العليقات بقوص، تم سحب عينات من دم المصابين ومن مياه الشرب، وإرسالها إلى المعامل المركزية، كما تم عمل مكافحة.

وأضاف : أن الأعراض التي ظهرت على المواطنين، أعراض خفيفة، تشبه الانفلونزا، مثل السخونة وتكسير في الجسم، ولا توجد أي حالة وفاة ، موضحًا أن وحدة العليقات تعمل يوميا من 8 صباحا وحتى الثانية ظهرا.

 

الطب الوقائي عن حقيقة وباء غامض

 

تحدث عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائي، أن كافة الحالات المصابة تتراوح أعراضها من بسيطة إلى متوسطة وأن الأعراض متشابها مع بعض الأمراض مثل حمى الضنك أو غيرها ..

واسترسل قنديل منوها: بأنه يتم متابعة الوضع الصحي وتوفير كافة سبل الوقاية والحماية من اتخاذ إجراءات وقائية والعمل على علاج الحالات، وسحب عينات من دم المرضى لفحصها وعينات من المياه، وفور ظهور نتيجة العينات سيتم تحديد نوع المرض، والإعلان عنه

كما أشار وكيل وزارة الصحة : أنه لا يـوجد أي منع للخروج من القرية أوحجرصحي، كما أكد أن المرض لم يأتي من سفاجا والقصير، مشيرًا الوضع آمن تحت السيطرة الطبية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى