المزيد

وزير الزراعة ومحافظ كفر الشيخ يطلقان فعاليات يوم الحقل السنوي لمحصولي الذرة الشامية والأرز بمحطة بحوث سخا

كتب أحمد فتحى 

أطلق السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الدين فعاليات يوم الحقل السنوي لمحصولي الذرة الشامية والأرز بمحطة بحوث سخا، بحضور عدد من قيادات الوزارة والمحافظة ومركز البحوث الزراعية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة.

 

وتفقد وزير الزراعة ومحافظ كفر الشيخ، حقول المشاهدة للهجن والأصناف الجديدة من المحصولين، والمبشرة مبكرة النضج، والمقاومة للأمراض، والتي تتحمل التغيرات المناخية المختلفة.

 

وأكد وزير الزراعة أن هناك توجيهات من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتوسع في الاعتماد على التقاوي المعتمدة، ذات الإنتاحية العالية، لدعم المزارعين، وزيادة دخولهم، وتنمية ثروة مصر الزراعية، فضلا عن التوسع في البحوث التطبيقية، لزيادة الانتاج.

 

وأكد وزير الزراعة أن القطاع الزراعي يشهد دعما غير مسبوق من فخامة الرئيس السيسي، وبمتابعة دقيقة ومستمرة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وكل ما يتعلق بملف الأمن الغذائي، لافتا إلى أنه في ظل تلك التوجيهات، من المقرر أن تكون كافة التقاوي معتمدة بحلول عام ٢٠٢٣، وذلك ضمن خطط التوسع الرأسي لزيادة الإنتاجية.

 

وأشار القصير إلى أن الدولة المصرية من أهم الدول في مجال استصلاح الصحراء، وهناك عدد من المشروعات القومية الكبرى في هذا المجال والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعلى رأسها الدلتا الجديدة، ومستقبل مصر، وتوشكى الخير، فضلا عن مشروعات الاستصلاح في جنوب الصعيد، ووسط سيناء، كذلك مشروعات توفر المياه من مصادر متعددة، بجانب مشروعات التوسع الرأسي لاستناط أصناف جديدة ، عالية الإنتاحية، غير شرهه للمياه، مقاومة للامراض والاجهاد البيئي، ومقاومة للملوحة والاحتياجات المائية.

 

وأكد القصير أن مصر لديها مراكز متقدمة في إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية، كذلك ملف الصادرات الزراعية المصرية يشهد تنافسية في الأسواق العالمية، وهناك اقبال كبير من مختلف دول العالم، على الصادرات الزراعية المصرية، مطالبا وسائل الاعلام، بعدم الانسياق وراء الشائعات والرد عليها بقوة.

 

وقال وزير الزراعة أن الوزارة أيضا وفي إطار توجيهات الرئيس السيسي لدعم المزارعين، تم التنسيق مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، وعدد من مصانع الأعلاف، لشراء محصول الذرة من المزارعين، بأسعار تنافسية، في إطار ضمان تسويق المحاصيل الزراعية لدى المزارعين، بما يساهم في زيادة دخولهم، في إطار المبادرة الرئاسية حياه كريمة.

 

ووجه القصير الشكر للباحثين لجهودهم المبذولة والمشرفة، في تطبيق البحوث الزراعية، لتحقيق الانتاحية العالية، واستنباط المحاصيل الجديدة المبشرة عالية الانتاجية المقاومة للامراض والاجهاد البيئي والملوحة، وغير شرهه في استخدام المياه، معربا عن امله في التوسع في هذه البرامج وتوصيلها للمزارعين.

 

ومن جهته أكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، ان هناك تعاون مثمر وجاد مستمر بين المحافظة ووزارة الزراعة، في كافة المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي، مشيدا بالجهود التي يبذلها الباحثون بمحطة البحوث الزراعية في سخا، بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة والمتكاملة بالمحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى