الاخبارمحافظات

دور رعاية المسنين بالاسماعيلية يشهد تواصل قافلة الثقافة للجميع

متابعة – علاء حمدي

تواصل قافلة الثقافة للجميع سلسلة فعالياتها الفنية والثقافية والتي تستهدف تحقيق العدالة الثقافية انطلاقآ من إهتمام الدولة بكافة فئات المجتمع فى مشروع الثقافة للجميع برعاية الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة و الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة و من خلال إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل بفرع ثقافة الاسماعيلية بادارة شيرين عبد الرحمن اقيمت فعاليات اليوم فى دار المسنين كبار السن بالاسماعيلية بحضور ، وشيرين عبد الرحمن مدير عام فرع ثقافة الاسماعيلية ومحمد رشدى مدير قصر ثقافة الاسماعيلية، ومديرة دار المسنين رعاية كبار السن

و تضمنت الفعاليات محاضرة بعنوان اخلاق النبوه حاضرها الشيخ اشرف السعيد والذى تحدث قائلا ان عرف النبي صلى الله عليه وسلم بحسن أخلاقه من قبل البعثة، فقد أجمع الناس على حُسن خُلق النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، سواءً من المسلمين أو غيرهم، بالرغم من أنهم انقسموا إلى مصدّقين ومكذّبين لرسالته -عليه الصلاة والسلام-، إلّا أنّهم أجمعوا على حُسن خلقه -عليه الصلاة والسلام-، حيث اختلف أهل قريش ذات يوم بمن يضع الحجر الأسود في مكانه، فقال أحدهم: (اجْعَلُوا بَيْنَكُمْ أَوَّلَ رَجُلٍ يَدْخُلُ مِنَ الْبَابِ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم، فَقَالُوا: هَذَا الْأَمِينُ، وَكَانُوا يُسَمُّونَهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ الْأَمِينَ، فَقَالُوا: يَا مُحَمَّدُ، قَدْ رَضِينَا بِكَ)،[١] فلم يشكّ أحدهم بحُسنه يوماً، وقد شهد الله -عزّ وجلّ- له بأخلاقه الحميدة، فقال: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} فأمر المسلمين بالاقتداء به، والتحلي بأخلاقه الحسنة، حيث أخبر -عليه السلام- أنّه بُعِث ليتمم مكارم الأخلاق، فهو أسوة حسنة لنا جميعاً.

كان عليه الصلاة والسلام أجود الناس؛ كريماً سخياً، يعطي دون أن يخشى الفقر. كان عليه الصلاة والسلام حليماً؛ يعفو ويصفح عن كل من يسيء إليه، لا يحتقر أحداً، ولا يقابل السيئة بالسيئة. كان عليه الصلاة والسلام أعدل الناس، لا يأكل حق أحد، يحكم بشرع الله، ويقيم حدوده، ولو كان على أقرب الناس إليه. كان عليه الصلاة والسلام شجاعاً، لا يخشى أحد، ثابتاً على موقفه، يتصدى المواقف الصعبة، ويشارك في الغزوات، ويواجه أعداءه وخصومه بكل قوة وثبات.
كان عليه الصلاة والسلام متعاوناً، يساعد الآخرين، ويحب تقديم النفع لغيره.

أعقبها عرض فنى على انغام السمسمية لفرقة الاسماعيلية للآلات الشعبية بقيادة الفنان يحيي مولر قدمت خلالها الفرقة مجموعة من أغاني التراث الاسماعيلاوى منها : انا الاسماعيلي ، الله الله يا نور النبي ، ابويا وصانى ، اه ياللي ، اسماعيلية يااللي هواكي وذلك وسط بهجة وسرور وتجاوب من الجميع.

قافلة الثقافة للجميع تتضمن برنامج متكامل من الأنشطة الفنية والثقافية التى تستكمل لتصل الى مدارس الأطفال أصحاب القدرات الخاصة وإلى كافة الفئات التى كانت محرومة ثقافيا ، تنفيذا لمبدأ العدالة الثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى