مقال

الرئيس السيسي يشهد : قمة مصرية يونانية بـ العلمين الجديدة ..

البوابة اليوم

كتب محمد محمود أبو ذكري

تعقد اليوم الخميس ٣ أغسطس، قمة مصرية يونانية، بين الرئيس “عبد الفتاح السيسي” وكيرياكوس ميتسو تاكيس” رئيس وزراء اليونان، بمدينة العلمين الجديدة، في أول زيارة لرئيس وزراء اليونان للمنطقة بعد إعادة انتخابه مرة أخرى وتشكيل حكومته الجديدة ..

 

خلال لقائهما اليوم أشاد الرئيس “عبد الفتاح السيسي” بالمستوي المتميز من التنسيق السياسي بين الدولتين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك مما يؤكد عمق وثبات العلاقات الإستراتيجية المتميزة بين مصر واليونان والتطور الملموس الذي يشهده التعاون الثنائي في مختلف المجالات، إلى جانب التعاون المثمر على صعيد آلية التعاون الثلاثي مع قبرص، وأعرب الرئيس عن تقديره لمواقف اليونان تجاه مصر سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الاتحاد الأوروبي ..

 

 

كما تناولت المباحثات بين الرئيس “عبد الفتاح السيسي” ورئيس وزراء جمهورية اليونان، عدداً من القضايا ذات الاهتمام المتبادل وعلى رأسها التحديات العالمية لتطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، فضلاً عن مستجدات الأزمات القائمة في المنطقة والأمور المشتركة التى تهم البلدين ..

 

حيث قد أكد الرئيس السيسي موقف مصر الداعم للمسار السياسي في ليبيا وأهمية إجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي والبرلماني وخروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية واستعادة ليبيا لسيادتها واستقرارها الأمنى ووحدة وسلامة أراضيها ..

 

واتفق الجانبان على مواصلة التنسيق المكثف لمواجهة مختلف التحديات المشتركة التي تواجهها المنطقة بما يحقق آمال شعوبها في العيش في سلام وأمن واستقرار..

 

كما شهدت المباحثات بين الجانبين: تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعرض مواقف الدولتين في قضايا منطقة شرق المتوسط مع تأكيد أن منتدى غاز شرق المتوسط يمثل أحد أهم الأدوات في هذا الإطار ..

 

هذا وقد صرح المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: أن عقد القمة المصرية اليونانية تهدف إلى الحرص المتبادل على سرعة تفعيل وتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والشراكة الموقعة بين البلدين واستمرار دفع التعاون في مجالات التعاون الاقتصادي والثقافي والعسكري وما يتعلق بالغاز الطبيعي والربط الكهربائي وكذا التعاون في قطاعات التحول الأخضر إلى جانب ملف الطاقة ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى