المزيد

التجارة الإلكترونية … تطور عصري أم نصب و احتيال

كتب حمادة الجندي

 

تطورت أشكال التجارة عبر العصور و ذلك بتطور وسائل النقل فكان لهما ارتباط وثيق ، فبعد أن كانت تعتمد قديما على القوافل التى تنتقل بين الأقطار بواسطة الجمال ظهرت وسائل أخرى للنقل كالسفن و الطائرات وصولا لشركات الشحن في عصرنا هذا.

وعلى الجانب الآخر ، لم يتوان المحتالون عن تطوير طرق النصب و الاستفادة من ذلك التطور لتحقيق مكاسب كبيرة بأسرع وقت ، فأحدهم يبيع الوهم للبسطاء بأسعار تنافسية و يقدم عروضا تجذب الأنظار فيقع الناس لهم فريسة مع ضغوط الحياة الاقتصادية والبحث عن الأرخص و الأوفر ولا يعلمون أنهم قد اشتروا التروماى كما صور هذا الموقف الفنان أحمد مظهر مع الفنان إسماعيل يس عبقري الكوميديا.

كما أن هناك طرق عديدة لا حصر لها و خاصة بعد ظهور وسائل التواصل الاجتماعي فيمكن للمحتال أن يتواصل مع فريسته عبر تلك الوسائل و يطلعه على السلعة المقدمة بشكلها الظاهري و يرسل له أخرى بها عيوب أو لا تصلح أصلا للاستخدام ، ولا يكتشف المستهلك ذلك إلا بعد ضياع أمواله في يد المحتال .

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ، هل من وسائل قانونية لملاحقة هؤلاء المحتالين أسوة بالجرائم الإلكترونية الأخرى أم سيظل هؤلاء يهددون التجارة الإلكترونية بعد أن أصبحت ضرورة من ضرورات العصر الحديث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى