المزيد

نستعرض معا أهم الأحداث الإقليمية والعالمية والت تناولتها وكالات الأنباء والمواقع والصحف الإخبارية العربية منها والعالمية وإليكم التفاصيل

إعداد:

محمد عبدالمولي

أخبار إقليمية وعالمية

أوكرانيا: سنستهدف الجنود الروس في محطة “زابوريجيا” النووية

قال الرئيس الأوكراني، “فولوديمير زيلينسكي”، إن قواته ستستهدف الجنود الروس الذين يطلقون النار على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا أو يستخدمونها كقاعدة لشن هجمات منها، حيث دعت دول مجموعة السبع “موسكو” لسحب قواتها من المحطة؛ خوفًا من وقوع كارثة نووية.

وكرر “زيلينسكي”، الذي لم يدل بأي تفاصيل، أن روسيا تستخدم المحطة كابتزاز نووي.

وقد تبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن حوادث متعددة لقصف منشأة “زابوريجيا” جنوب أوكرانيا، والتي استولت القوات الروسية عليها في وقت مبكر من الحرب.

المصدر: الجارديان

الولايات المتحدة والصين تجريان تدريبات عسكرية منفصلة في جنوب شرق آسيا

أظهرت الولايات المتحدة والصين قوتهما العسكرية في إندونيسيا وتايلاند من خلال إجراء مناورات حربية، حيث تعمل القوتان المتنافستان على تعزيز نفوذهما في جنوب شرق آسيا.

وأرسلت الصين طائرات مقاتلة إلى تايلاند، في مناورة مشتركة للقوات الجوية تسمى «فالكون سترايك 2022»، والتي قالت وزارة الدفاع في بكين إنها ستعزز الثقة المتبادلة والصداقة بين البلدين.

تزامنت التدريبات التايلاندية مع اختتام أسبوعين من المناورات الحربية بين الولايات المتحدة وإندونيسيا.

المصدر: فايننشال تايمز

ألمانيا: الانتهاء من تخزين الغاز في البلاد بنسبة 75٪

قالت أكبر هيئة تنظيمية في ألمانيا إن منشآت تخزين الغاز في البلاد وصلت إلى مستوى امتلاء بنسبة 75٪، قبل أسبوعين من الموعد المقرر، حيث يحاول أكبر اقتصاد في أوروبا دعم الإمدادات التي قطعتها روسيا.

وقال “كلاوس مولر”، رئيس الوكالة الاتحادية للشبكات، على «تويتر»: “تم بلوغ هدف المرحلة الأولى… مرافق تخزين الغاز ممتلئة بنسبة 75.43٪، والهدف التالي هو 85٪ بحلول الأول من أكتوبر”.

المصدر: بلومبرج

أرباح “أرامكو” تصل إلى 88 مليار دولار في النصف الأول من العام

قالت شركة “أرامكو” السعودية للطاقة، إن أرباحها قفزت 90% في الربع الثاني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما ساعد على وصول أرباحها نصف السنوية إلى نحو 88 مليار دولار.

وجاء صافي أرباح أرامكو في النصف الأول من العام بمساعدة من أرباح قوية في الربع الثاني بلغت 48.4 مليار دولار، وهو رقم أعلى من النصف الأول من عام 2021، عندما بلغت الأرباح 47 مليار دولار.

وقالت “أرامكو” إن الأرباح تلقت دعمًا من ارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام البيع، فضلًا عن ارتفاع هوامش التكرير.

المصدر: إيه بي سي نيوز

إطلاق نار في القدس يسفر عن إصابة 8 إسرائيليين

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أن مسلحًا أطلق النار على حافلة قرب البلدة القديمة في القدس، أمس، ما أسفر عن إصابة 8 إسرائيليين، في هجوم جاء بعد أسبوع من اندلاع مواجهات في غزة.

ووقع إطلاق النار بينما كانت الحافلة تنتظر في موقف للسيارات بالقرب من الحائط الغربي بمدينة القدس.

المصدر: يديعوت أحرونوت

سائق يصدم بسيارته حاجزًا قرب الكونجرس ويطلق النار في الهواء قبل انتحاره

لقي رجل مصرعه، فجر أمس، قرب مقر الكونجرس، بعدما صدم بسيارته أحد الحواجز وأطلق النار في الهواء ثم باتجاه نفسه، وفق ما أعلنت الشرطة.

لم يوضح بيان شرطة الكابيتول هوية الرجل أو يشر إلى دوافعه، وقالت الشرطة: “لا يبدو أن الرجل كان يستهدف أيًا من أعضاء الكونجرس”.

المصدر: يورونيوز

الفيضانات تخلف عشرات القتلى بالسودان

شهد السودان في الآونة الأخير هطول أمطار بشكل غير مسبوق، تسبب في فيضانات لقي على إثرها 52 شخصًا على الأقل حتفهم، وألحقت أضرارًا بآلاف المنازل، منذ بدء موسم المطر في مايو الماضي.

في تقرير صدر الإثنين الماضي، قدّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن حوالي 38 ألف شخص في كل أنحاء السودان تضرروا من الأمطار والفيضانات منذ بداية موسم المطر.

 المصدر: فرانس 24

نتيجة متقاربة في انتخابات الرئاسة الكينية حتى الآن

مع فرز ما يقرب من نصف بطاقات اقتراع الانتخابات الرئاسية الكينية، تحتدم المنافسة بين المرشحين الرئيسين، حيث يتقدم نائب الرئيس “ويليام روتو” قليلًا على رئيس الوزراء السابق “رايلا أودينجا” بنسبة 51٪ مقابل 48٪.

يذكر أنه قد تم إيقاف التحقق من النتائج عدة مرات بعد شكاوى من أنصار المرشحين الرئيسين، بعد أن اتهم أنصار “أودينجا” مسؤولي الانتخابات بالتلاعب في التصويت، بينما اتهم أنصار “روتو” منافسيهم بالتدخل في الفرز.

المصدر: بي بي سي

مجلس القضاء الأعلى في العراق: لا نملك سلطة حل البرلمان

قالت أعلى هيئة قضائية في العراق إنها لا تملك سلطة حل البرلمان في البلاد، بعد أيام من منح رجل الدين الشيعي “مقتدى الصدر” لها أسبوعًا واحدًا لإقالة المجلس التشريعي حتى يمكن إجراء انتخابات جديدة.

من المرجح أن يؤدي قرار مجلس القضاء الأعلى إلى زيادة التوترات بين أتباع “مقتدى الصدر” وأعضاء الجماعات المدعومة من إيران، ودخول العراق أكثر في مأزق سياسي، والذي دخل الآن شهره العاشر، وهو الأطول في البلاد منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

المصدر: واشنطن بوست

زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب شرق إندونيسيا

ضرب زلزال تحت سطح البحر جزءًا من شرق إندونيسيا، أمس الأحد، لكن لم ترد تقارير فورية عن وقوع وفيات أو أضرار جسيمة.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن الزلزال الذي بلغت قوته 5.7 درجات وقع على بعد حوالي 158 كيلومترًا، قبالة قرية “لايكيت” في مقاطعة سولاويسي الشمالية، وأضافت أن مركز الزلزال كان على عمق 30 كيلومترًا تحت سطح البحر.

المصدر: إيه بي سي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى