المزيد

مباحثات بين الملا ووزير الطاقة الجيبوتي لنقل الخبرات المصرية بصناعة البترول والغاز

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السيد يونس جيدي وزير الطاقة والموارد بجمهورية جيبوتي بحضور السفير احمد بن علي بري سفير جيبوتي بالقاهرة والوفد المرافق ، حيث بحث الوزيران فرص التعاون بين البلدين ونقل الخبرات المصرية الي جيبوتي في صناعة البترول والغاز .

و أكد المهندس طارق الملا خلال اللقاء أن مصر ستعمل من منطلق دورها التاريخى الداعم للاشقاء الافارقة على تقديم كافة أوجه الدعم و التسهيلات ونقل الخبرات في صناعة البترول والغاز للأشقاء في جمهورية جيبوتى كدولة عربية افريقية شقيقة ترتبط بعلاقات وثيقة مع مصر ، موضحاً أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بإتخاذ خطوات عملية لتحقيق التقارب المصرى الافريقى وخاصة في المجالات الحيوية كالبترول والغاز .

وأشار الملا إلى أهمية مذكرة التفاهم المشتركة للتعاون في مجال الطاقة بين البلدين والتى جرى توقيعها خلال القمة المشتركة بين الرئيسين عبدالفتاح السيسى و إسماعيل عمر جيلة بالقاهرة في فبراير الماضى ، مؤكداً ضرورة البناء عليها لوضع برنامج تنفيذى للتعاون بين البلدين في مجال البترول والغاز .

و أستعرض الوزير مع نظيره الجيبوتى الإمكانيات والخبرات المصرية المتطورة لشركات قطاع البترول في العديد من المجالات مثل تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية و الدعم الفني والصيانة و الجانب اللوجيستى متمثلاُ في انشاء وتشغيل وإدارة شبكات خطوط الانابيب لنقل البترول والغاز ومستودعات التخزين والتداول و إدارة الموانىء البترولية ، وبناء القدرات وتدريب الكوادر ، مؤكدا حرص مصر على مشاركة هذه الخبرات والامكانيات مع الاشقاء في جيبوتى لمعاونتها في النهوض بالصناعة البترولية لديها خاصة ان كافة هذه الشركات نفذت العديد من المشروعات الناجحة داخل مصر وخارجها في العديد من الدول العربية والافريقية .

ومن جانبه اعرب الوزير يونس جيدى وزير الطاقة والموارد بجمهورية جيبوتى عن تطلع بلاده للتعاون مع مصر في تنمية وتطوير قدرات صناعة البترول والغاز لديها خلال الفترة المقبلة مؤكدا أهمية تواجد الشركات المصرية المتخصصة في هذا النشاط للعمل على ارض جيبوتى لنقل خبراتها وامكانياتها.

واتفق الجانبان في ختام اللقاء على تشكيل فريقى عمل من البلدين لتحديد مجالات التعاون ذات الأولوية للوفاء بإحتياجات جيبوتى في الصناعة البترولية ومن ثم ترجمتها فعلياً في برنامج تنفيذى وخطوات عملية للتعاون بين الجانبين في مجالات البترول والغاز .

ومن المقرر أن يزور وزير الطاقة بجمهورية جيبوتى والوفد المرافق اليوم مقر الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس ” للتعرف على الإمكانيات المصرية في صناعة الغاز الطبيعى والخبرات والتكنولوجيات التي يتم توظيفها لإدارة وتطوير صناعة الغاز الطبيعى المصرية و التي جعلت مصر في مصاف الدول المتميزة اقليمياً ودولياً في هذا المجال .

حضر اللقاء المهندس احمد الخليفة وكيل الوزارة للمشروعات و المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى