المزيد

مؤسسة المحروسة تنظم ورشة عمل حول آلية الاستعراض الدوري الشامل كأحد آليات الأمم المتحدة المعززة لحقوق الانسان

البوابة اليوم/داليا راشد
في إطار عملية بناء التحالف المصري لآلية الاستعراض الدوري الشامل Egy UPR نظمت مؤسسة المحروسة ورشة عمل حول ماهية الاستعراض الدوري الشامل وكيفية توظيفها كمنصة أممية تابعة للمجلس الدولي لحقوق الانسان في فتح قنوات تواصل مع المجتمع الدولي لتحسين أوضاع حقوق الانسان في الدول المعنية.
قام بقيادة ورشة العمل السيدة / ايزابيل برجواة الخبيرة الأممية المتخصصة في آليات الامم المتحدة لحقوق الانسان والتي سبق لها العمل كالممثل الدائم للأمم المتحدة المعني بمنظمات المجتمع المدني ، وتشغل حاليا منصب رئيسة منظمة شبكة الشركاء الدوليين PNI والتي كانت أسستها في العام 2012 لمساعدة منظمات المجتمع المدني في التواصل والتفاعل مع الآليات الأممية المعنية بحقوق الانسان.
الورشة تناولت طرق تقديم تقارير نصف المدة للمجلس الدولي لحقوق الانسان وتوظيف آليات حقوق الانسان التابعة للمفوضية السامية في تحسين نوعية الحياة وضمان حقوق مستدامة لجميع
شارك في الورشة فريق عمل مؤسسة المحروسة للتنمية والمشاركة ، ومركز جسور للدراسات الاستراتيجية، وجمعية نساء من أجل التنمية، ومؤسسة الفرح للأشخاص ذوي الإعاقة بإسكندرية، ومؤسسة التنمية الريفية بمحافظة المنوفية، ومؤسسة شباب 2030 للتنمية.
وإلي جانب المشاركين فإن التحالف المصري لآلية الاستعراض الدوري الشامل Egy UPR يضم في عضويته: جمعية شباب الخير من بني سويف، مركز عدالة بمحافظة المنيا، نقابة العلوم الصحية بمحافظة الغربية، مؤسسة تمكين للتنمية المستدامة من محافظة الاسكندرية، جمعية ذات للتنمية والصداقة بين الشعوب، مبادرة تحالف الشباب للأمن الانساني، جمعية بيت علي الصخر بالوراق، جمعية صناع السلام بأسوان، جمعية المركز العربي لحقوق الانسان بالمنيا، ومؤسسة أهل الخير للتنمية بمحافظة سوهاج.
التحالف سيعمل علي رصد إلتزامات مصر الدولية المتعلقة بتحسين أوضاع حقوق الانسان وفق تعهداتها الدولية التي أقرتها في مجلس حقوق الانسان (270 توصية أقرتها مصر بالكامل و31 توصية أقرتها بشكل جزئي) للفترة من 2020 إلي 2024. سيعمل التحالف علي توظيف آلية الاستعراض الدوري الشاملUPR كأداة تمكين دولية تساعد في رصد الفجوات الحقوقية والإنخراط في إيجاد بيئة داعمة لسد هذه الفجوات وتمكين المجتمع من الحصول علي حقوقه وفق الدستور والقوانين المصرية بالإضافة إلي المواثيق الدولية التي أقرتها وصدقت عليها الدولة المصرية. كما سيقوم التحالف ببناء قدرات أعضائه من المنظمات الأهلية الفاعلة من خلال تنظيم التدريب وتوفير المصادر المعرفية والتعليمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى