المزيدمحافظات

 بمشاركة 14 شركة  مزاد علنى للقطن بالفيوم

كتبت :فاطمه رمضان    
                                      قال المهندس مصطفى راشد وكيل وزارة الزراعة بالفيوم ،
تسبب انخفاض سعر شراء القطن من المزارعين ضمن منظومة المزاد العلنى، فى إلغاء مزاد اليوم الأحد الذى أقيم بقاعة الإرشاد الزراعي بالمديرية، بمشاركة 14شركه
وانتهى إلى شركة مصر لتجاره وخليج الاقطان كل الرسائل بعدد 7478 كيس بحوالي 8708 قنطار بسعر 4200 حنيه للقنطار،حيث أن الفلاحين بالفيوم رفضوا سعر البيع فى المزاد الذى بدأ بـ 3603جنيه للقنطار والشركات وصلت إلى 3900 جنيه فقط.
                                         وأوضح أن الفلاحين رفضوا استكمال المزاد بسبب انخفاض سعر بيع القنطار، مما اضطر القائمون على المزاد إلى إلغائه ،وعلى الفور تدخل وكيل الوزارة وحل المشكله لصالح المزارعين، مع السيده رتيبه محمود رئيس مجلس اداره شركه مصر لتجاره وحليج الاقطان ورئيس المنظومه.
                             يأتي ذلك في إطار سياسة الدولة الزراعية لدعم الفلاح والنهوض بالمحاصيل الزراعية، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،
                     وتنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي و الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم ،بإقامة مزاد علنى أمام الجميع بحضور المزارعين ليتابعوا بأنفسهم ما يحدث بالمزاد، ويعطيهم طمأنينة و أن ما تقوم به الدولة من جهود لعدم بيع القطن خام كما كان يحدث في السنوات الماضية سيعود بالفائدة على المزارع والدولة معا.
                         
   حيث انتهى المزاد على 4200 جنيه للقنطار ووافق المزارعين على سعر وهم سعداء بوقوف وكيل الوزارة بجانب المزارع
                                  أشار وكيل الوزارة تدير الحكومة ممثلة فى وزارة قطاع الأعمال من خلال الشركة القابضة للغزل والنسيج منظومة المزاد، حيث تم تحديد فتح المزاد استرشادا بسعر قطن البيما الأمريكى والبورصات العالمية للقطن، وفق آلية تداول القطن الجديدة .وذلك بحضور المهندس على مسعد مدير عام الشئون الزراعية، والمهندس زاينهم عاشور مدير عام الارشاد الزراعى بمشاركة 14 شركة ،حيث ان الاقطان وردت  من مراكز التجميع والفرز، وهى طاميه ،سنورس اول ،والحادقه ،دسيا ويوسف الصديق ،وابشواى ،وسنورس ثاني ،ورحمي ،ومنيا الحيط ،وإطسا.
                         وأضاف المزاد مقام بتنفيذ الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، بمنظومة تداول القطن والتى تساهم ببيع قطن البيما وايضا تساهم بشكل مباشر في دعم المزارعين والفلاحين ،و في زيادة مساحة القطن المنزرعة كل موسم عن الموسم السابق له نظرا للقيمة التي يحصل عليها المزارع .
            مشيرا الى ‏أن آلية تداول وتجارة القطن الجديدة ،أضافت كثيرا للمزارعين والفلاحين، وساهمت في ارتفاع أسعار القطن ، مما يمثل دعما كبيرا للفلاح، ويساهم فى زيادة الرقعة الزراعية من القطن خلال المواسم المقبلة، موضحا أن فتح المزادات يتم وفقا للأسعار العالمية وتحديدا سعر بيع قطع البيما الأمريكى.
                        مؤكدا أن منظومة تداول القطن الجديدة، يجرى تطبيقها للعام الرابع على التوالى، حيث تعتمد على بيع الأقطان من خلال نظام المزاد فى مراكز للتجميع بكل مركز إدارى فى المحافطة حسب المساحات المنزرعة، وتوفر هذه المراكز أكياس الجوت والدوبارة القطنية للمزارعين لتعبئة الأقطان بها وتسليمها للمراكز مرة أخرى للمزايدة عليها بين شركات التجارة.
                 
                              وتهدف المنظومة إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها وبالتالى زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزايدة.
                                   وأضاف وكيل الوزارة نُظم منذ بداية حصاد القطن فى شهر سبتمبر حتى مطلع أكتوبر الجارى ، قرابة 3 مزادات فاز بها عدد من شركات القطاع الخاص
ووفقا للمنظومة الجديدة، يتم استلام الأقطان من المزارعين فى مراكز للتجميع . ويتم استلام الأقطان معبأة فى أكياس من الجوت ومحاكة بدوبارة قطنية يتم توفيرها بالمراكز، ويتم إجراء مزادات دورية على كميات الأقطان الواردة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى