الاخبارالمزيد

“القومي للإعاقة” يفتتح دورة تدريبية لتعليم لغة الإشارة

كتب : ماهر بدر
                                     افتتح المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ورشة عمل حول تعليم اساسيات لغة الاشارة لعدد من موظفي هيئة الرعاية الصحية فرع الاقصر .
تستعرض الورشة عدد من المحاور منها، مفهوم لغة الإشارة ونشأتها ومبادئها ومخترعها، والوصايا العشر للتواصل الفعال، وأسباب الصمم، وإتيكيت التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية .
                              تعمل الورشة على تعليم المشاركين المصطلحات الطبية المختلفة المستخدمة في أقسام المستشفيات والاستقبال و الطوارئ، وكذلك كيفية إجراء نقاش طبي مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بأسلوب علمي صحيح داخل العيادات المختلفة، وكذلك مناقشة الأعراض التي تشكل شبهة جنائية، والعلاج، كيفية قياس رضاء المنتفعين بلغة الإشارة .
                                  تهدف الورشة إلى إكساب المشاركين بها من هيئة الرعاية الصحية بالأقصر، عدد من الموضوعات بلغة الإشارة، كالحروف الأبجدية، والطريقة المناسبة لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تعليمهم عدد من الجمل المستخدمة في عملية التقديم والتعارف، والألوان وأيام الأسبوع والأعداد، فضلًا عن المصطلحات الطبية المتداولة .
                                       الجدير بالذكر أن هذه الورشة لا تُعد الأولى من نوعها بل سبق ذلك عدة تدريبات بالتعاون مع الهيئة في القاهرة والأقصر، ونجح التدريب في تخريج نحو 75 مشارك من موظفي الهيئة، قادرين على التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة والتواصل معهم بفاعلية وكفاءة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى