الاخبارالمزيد

طب بيطرى جامعة بدر تنظم يوماً تدريبياً للطلاب فى مزرعة الخيول

كتب : ماهر بدر
                                             أعلن الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن إدارة الكلية نظمت زيارة لمزرعة الخيول South bay ضمن برنامج التديب العملى الخاص بمادة رعاية الحيوان لطلاب المستوى الثانى، حيث يأتى تلك الزيارة فى إطار حرص الكلية على توفير كافة السبل؛ لتبسيط المادة العلمية للطلاب وتماشياً مع رؤية الجامعة فى إعداد طبيب بيطرى قادر على المنافسة فى المجالات المختلفة بسوق العمل الداخلى أو الخارجى.
                                لافتاً أن كانت برعاية الدكتور فوزى تركى رئيس الجامعة وتحت إشراف الدكتور إبراهيم القلا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور عمرو الإتربى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا وشئون البيئة وخدمة المجتمع.
                                         أكد عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن الزيارة توجهت إلى مزرعة South bay والتى تُعد واحدة من أكبر مزارع الخيول فى مصر.. مشيراً أنه تم إصطحاب الطلاب فى جولة تفقدية داخل الإصطبلات؛ للتعرف على السلالات المختلفة للخيول ونظم التسكين والرعاية بالإضافة الى التدريب على طرق توصيف الخيول من خلال التعرف والتفريق بين الألوان المختلفة والعلامات الموجودة بأجزاء الجسم خاصة فى الرأس والقوائم.
أضاف الدكتور عادل عبدالخالق، أن مثل تلك الزيارات تساهم بشكل كبير فى صقل مهارات الطلاب والتشديد على أهمية مادة “رعاية الحيوان” كركيزة أساسية لإعداد طبيب بيطرى ماهر فى كافة الممارسات الحقلية وقادر على توفير أفضل سبل الرعاية والإهتمام بالحيوان كسبيل للوقاية من المشكلات وتجنب الأمراض وتعظيم الكفاءة الإنتاجية والتناسلية .
                                       من جانبها، أوضحت الدكتور هبة سعيد الليثى، أستاذ سلوكيات ورعاية الحيوان والدواجن بكلية الطب البيطرى جامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أنه إستكمالاً للمهارات العملية التى تم تدريب الطلاب عليها فى العام الأكاديمى السابق من خلال دراستهم لمقرر سلوكيات الحيوان يتم هذا العام من خلال دراستهم لمادة رعاية الحيوان التدريب على:
1 – دراسة المؤشرات الحيوية وعلامات الصحة العامة فى الحيوان وذلك من خلال التأكد من عدم وجود أى إفرزات غير طبيعية، الوقفة والحركة الصحيحة للحيوان، الإستجابة للمؤثرات الخارجية بالاضافة إلى القياسات المختلفة لمعدل التنفس والنبض ودرجة الحرارة والأغشية المخاطية للحيوان.
2- دراسة التراكيب الدوائية المختلفة وطرق إعطاء الدواء حيث تم تدريب الطلاب على طرق إعطاء الدواء من خلال الفم وكذلك الطرق المختلفة للحقن مثل: ” الحقن بالوريد I/V Inteavenous ، I/M Inteamuscular، الحقن فى العضلات، S/C Subcutaneous، I/D Intradermal فى الجلد.
أفادت أستاذ سلوكيات ورعاية الحيوان والدواجن بكلية الطب البيطرى جامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أنه تم التدريب للطلاب على العديد من أساليب الرعاية فى الخيول مثال :
– دراسة تطمير الخيول والذى يتم فيه التعرف على كيفية التنظيف الجاف للخيول حتى يظهر بمظهر نظيف وشكل أنيق يساعد على حمايتها من الأمراض.
– دراسة التركيب التشريحى للحافر فى الخيول وكيفية العناية بالحافر وإعداده بطريقة صحيحة لتركيب الحدوة والتعرف على الأنواع المختلفة لحدوة الخيول والمستخدمة سواء للوقاية أو لعلاج العديد من إصابات الحافر .
كشفت الدكتور هبة سعيد الليثى، انه فى نهاية التدريب يتم عقد اختبار عملى سريع للطلاب للتأكيد على إكتسابهم للمهارات المطلوبة وفى نهاية الزيارة حرص الطلاب على إلتقاط الصور التذكارية للمرزعة بصحبة القائمين عليها.
فى الموضوع ذشاته، نوه الدكتور أحمد حامد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أنه تم تقسيم الطلاب أثناء زيارة المرزعة لمجموعات صغيرة لا تتجاوز ٢٥ طالب وطالبة يرأسهم معاونو هيئة التدريس من أجل الحرص على سلامة وأمان الطلاب.. موضحاً أنه تم تحقيق أقصى إستفادة ممكنة وتمكين الطلاب من التعامل المباشر والصحيح مع الحيوان لكسر حاجز الرهبة وحتى يتمكن كل طالب على حدى من تطبيق المقررات العملية التى قام بدراستها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى