الاخبار

وزيرالتنمية المحلية: تركيب 3.1 مليون كشاف موفر للطاقة في المحافظات

أكد وزير التنمية المحلية هشام آمنة، أن الوزارة قامت بتركيب 3,1 مليون كشاف موفر للطاقة في جميع المحافظات بتكلفة نحو 2,6 مليار جنيه أسهمت في تحقيق وفر في فاتورة الاستهلاك قدرها 9 مليارات جنيه، كما تم ترشيد استهلاك الكهرباء الخاصة بأعمدة الإنارة العامة في معظم الشوارع والميادين بنسبة تتراوح ما بين 12-50% من أعمدة الإنارة إذ بلغ متوسط عدد كشافات الإنارة التى لم يتم إضاءتها 700 ألف كشاف يومي.

 

وأشار إلى أن تخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية والمحاور والطرق الرئيسية في المحافظات، تم بما لا يؤثر على السلامة العامة والأمان للمواطنين والاحتياجات الضرورية لهم.

 

وتلقى وزير التنمية المحلية اليوم “الأربعاء”، تقريرًا حول أبرز النتائج التي حققتها الوزارة بالتنسيق مع المحافظات لتنفيذ قرارات مجلسي الوزراء والمحافظين التي تهدف إلى ترشيد استخدام واستهلاك الطاقة في المحافظات سواء كانت كهرباء أو غاز لتحقيق وفر من الغاز الطبيعي المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء، بغرض تصديره والاستفادة من العملة الصعبة في تحسين الأوضاع الاقتصادية.

 

وشدد الوزيرعلى ضرورة إجراء الصيانة اللازمة لأعمدة الإنارة ومتابعة تشغيلها لضمان عدم إنارتها في الشوارع نهارًا دون المواعيد المقررة للتشغيل، وكذلك تخفيض إنارة الإعلانات المضاءة في معظم المحاور الرئيسية في المحافظات.

 

وأشار آمنة إلى أن هناك متابعة مستمرة لتطبيق القرار على مستوى الجمهورية وأيضًا الالتزام بمواعيد فتح وغلق للمحال العامة والتجارية والمطاعم والكافيهات الواردة بقرار وزير التنمية المحلية، رئيس اللجنة العليا للمحال العامة.

 

ولفت إلى أنه تم التنبيه عليهم بتخفيض الإضاءة الداخلية والخارجية المستخدمة في واجهات المحلات، كما يتم المرور اليومي من خلال رؤساء الوحدات المحلية والمراكز والقيادات التنفيذية في المحافظات لمتابعة تنفيذ المواعيد واتخاذ الإجراءات القانونية المقررة تجاه المخالفين؛ ما أسفرعن تشميع أكثر من 250 ألف محل تجارى وتحرير ما يزيد على 12 ألف محضر لغير الملتزمين بمواعيد الغلق.

 

وفي نفس السياق، قال هشام آمنة إنه تم ترشيد استهلاك الكهرباء في دور العبادة إذ تم تركيب 28,5 ألف عداد مسبقة الدفع للمساجد الأهلية والكنائس وملحقاتهما، كما تم تخفيض الإنارة الداخلية المستخدمة لأكثر من 7500 مقر ومنشأة حكومية وولاية المحافظات ومديريات الخدمة التابعة لها، إضافة إلى ترشيد استخدام أجهزة التكييف بها وعدم تقليل درجة استخدامه عن 25 درجة مئوية، مشيرًا إلى وجود لجان للمرور الدوري على المصالح الحكومية فى كافة ربوع المحافظات للتأكد من قطع الكهرباء عن تلك المباني بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية من الدولة، فيما عدا الوحدات التي لها طبيعة عمل خاصة وأيضًا الغرف التي يوجد بها أجهزة الكمبيوتر وأجهزة السيرفرات والتي تتطلب استمرار توصيل التيار الكهربائي لها والتأكد من تنفيذ الاجراءات المتفق عليها.

 

ووجه المحافظين بأهمية المتابعة اليومية لخطط تنفيذ إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء في المنشآت العامة والمصالح الحكومية والمولات والمحلات التجارية الكبرى والمشروعات والشركات الصناعية التي تستخدم الكهرباء بصورة كبيرة ونظام التكييف المركزي والأندية الرياضية ومراكز الشباب والصالات المغطاة وغيرها من المنشآت الحيوية الواردة في قرار رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن.

 

وفيما يتعلق بترشيد استهلاك المياه، أكد وزير التنمية المحلية أنه تم تركيب عدادات مسبقة الدفع للمياه في جميع المصالح الحكومية في نطاق المحافظات، كما تم أيضا تركيب قطع موفرة للمياه بها، لافتا إلى أنه تم رفع كفاءة مراكز معلومات الشبكات في المحافظات لتوفير الأجهزة والموارد البشرية اللازمة لها بما يمكنها من معرفة مسار ومواقع جميع مرافق البنية التحتية على أرض المحافظة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى