الاخبار

انطلاق المؤتمر القومي للراديو التاسع والثلاثين اليوم

 انطلقت أمس فعاليات المؤتمر القومي التاسع والثلاثين لعلم الراديو الذي ينظمه معهد بحوث الإلكترونيات برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.
ويرأس المؤتمر الدكتورة شيرين عبد القادر محرم رئيس المعهد والرئيس الشرفي للمؤتمر،بحضور نخبة مميزة من الباحثين والعلماء داخل مصر وخارجها، ولفيف من رواد ورموز علم الراديو بمصر.
وأشارت شيرين إلى أن المؤتمر يعقد برئاسة الدكتور سعيد الخامي الأستاذ المتفرغ بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية ورئيس اللجنة الوطنية لعلم الراديو، د. عصمت عبد الفتاح رئيس معهد بحوث الإلكترونيات سابقًا، د. أحمد عطية رئيس اللجنة المحلية المنظمة من المعهد، لافتة إلى أن المؤتمر يعقد بمقر المعهد، حيث يعد مؤتمر علم الراديو من أهم وأكبر وأقدم المؤتمرات السنوية التي تنظمها اللجنة الوطنية لعلم الراديو بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تحت المظلة العلمية للاتحاد الدولي لعلوم الراديو، وكذلك معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.
ومن جانبه، أوضح د. سعيد الخامي أنه تم قبول ٣٧ ورقة بحثية في مجالات متعددة، منهم ١٦ ورقة بحثية لتطوير وصقل تقنيات القياس والتحليل فى تصميم الهوائيات وتطبيقاتها، و١٣ ورقة بحثية لتصميم أنظمة الاتصالات الراديوية الفعالة ومعالجة الإشارات، و٨ ورقات بحثية فى مجال الأجهزة الإلكترونية والدوائر والأنظمة الضوئية.
وأضاف الخامي أنه في ضوء التقليد السنوي للمؤتمر للتعبير عن التقدير والامتنان للعلماء والباحثين الاستثنائيين الذين ساهموا في التقدم البحثي فى علوم الراديو في مصر، تم تكريم ٣ رواد في علوم الراديو هذا العام وهم: د. محمود عبد الحليم رئيس معهد بحوث الإلكترونيات سابقًا، د. هادية الحناوي الأستاذ المتفرغ بجامعة عين شمس، والمرحوم الدكتور مظهر بسيوني طايل الأستاذ المتفرغ بجامعة الإسكندرية.
وتجدر الإشارة أن جميع البحوث التي سيتم مناقشتها خلال المؤتمر سيتم إدراجها على أبرز محركات البحث العالمية فى المجال ; IEEE Xplore للنشر العلمي المتميز، وتشجيعًا لعلمائنا ولشباب الباحثين سيتم توزيع خمس جوائز لأفضل البحوث المقدمة فى المؤتمر، على أن يكون ثلاثة منهم من الشباب، وكذلك سيتم تقديم جوائز لأحسن البحوث المشاركة فى ورشة العمل للشباب، حيث سيتم عرض أفكارهم البحثية وأخر ما توصلوا إليه، فضلًا عن مناقشتهم؛ لإثراء أبحاثهم ودعم فكرة أهمية البحث العلمي لديهم، وذلك دون تحميلهم أية أعباء مادية.

أميرة عبد الصبور

اميرة عبد الصبور صحفية مصرية تعمل بقسم الاقتصاد ماجستير اقتصاد جامعة عين شمس ودبلوم اقتصاد وعلاقات دولية جامعة عين شمس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى