المزيدمحافظات

” إعلام زفتى ” يستعرض الأمراض الوبائية للماشية والوقاية منها

متابعة – علاء حمدي
                                       نظم مجمع اعلام زفتى بالتعاون مع الإدارة البيطرية والزراعية بزفتى ندوة إعلامية تثقيفية عن (الامراض الوبائية للماشية والوقاية منها ) الإدارة الزراعية
                       تحدث في الندوة الدكتور عادل سالم مدير الإدارة البيطرية عن اهم الامراض المنتشرة والتي تهدد الثروة الحيوانية من اهمها الحمى القلاعية و حمى الوادي المصدع و طاعون الاغنام .
ثم شرح ماهى اعراض الحمى القلاعية وأنواع الماشية التى تصاب بها ( البقر –الجاموس –الماعز). فهى تنتقل من حيوان لاخرعن طريق التلامس و الهواء أو الاكل الملوث والحشرات.
                   وأيضا حمى الوادى المتصدع وهى تنتقل من الانسان الى الحيوان.
واكد على دور الإدارة البيطرية فى الوقاية من هذه الامراض بتوفير الامصال والتحصينات والقيام بعمل ندوات توعوية وارشادية بالتحصين الدوري والإجباري للماشية ويتم عمل محضر للممتنعين عن التحصين. واكد على طرق الحفاظ على الثروة الحيوانية.
                ثم تحدث الأستاذ على فودة مدير الإدارة الزراعية عن كيفية توريد الأرز والكميات المطلوب توريدها من الفلاحين واسباب ارتفاع سعر الأرز وتوفير الآلات لجمع قش الأرز وكيفية الاستفادة منه .
             كما تحدث الأستاذ حسن حلمى الحصرى نقيب الفلاحين بالغربية عن بعض المشكلات التي واجهت الفلاحين هذه السنة فى توريد الأرز والكميات المطلوب توريدها وعن ضرورة توفير السماد للفلاحين و تبطين الترع لتوفير المياه وبعض المعدات والآلات التي تساعد الفلاح
وفي النهاية دار حوار نقاشي نتج عنه بعض التوصيات أهمها تكثيف الندوات التوعوية والتثقيفية بالأمراض وكيفية الوقاية منها وتواريخ الإصابة والتطعيمات اللازمة لها.
بحضور والاستاذ على فودة مدير الإدارة الزراعية الاستاذ حسن حلمى الحصرى نقيب الفلاحين بالغربية .الحاج صابر سويلم عضو الجمعية المركزية بالغربية ونقيب الفلاحين بزفتى
                             شارك في الندوة بعض أعضاء(الجمعيات الزراعية– نقابة الفلاحين) – مربى الماشية – موظفي الإدارة البيطرية والزراعية . ادار الندوة الأستاذ السيد سعد الله الغرباوي أخصائي اعلام والأستاذ محسن عبدالله ـ أخصائي أول اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى