الاخبار

” ليلي الهمامي ” تنصح الباحثين بعدم الاعتماد على محرك البحث (google) للوصول الى المصادر والمراجع

كتب – علاء حمدي
نصحت الدكتورة ليلي الهمامي- أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن الأبناء الطلبة الباحثين بعدم الاعتماد على محرك البحث (google) في البحث والوصول الى المصادر والمراجع والدراسات السابقة،
وأكدت د ليلي الهمامي أن هناك الكثير من محركات البحث التي تتمتع بخصائص ومميزات أفضل بكثير من (google) لاسيما فيما يتعلق بالبحث العلمي الدقيق .. على الاقل يمكنك تعويضه ب (scholar.google).
وكشفت د ليلي الهمامي عن القائمة التالية أفضل محركات البحث التي يمكن أن تساعدك بشكل أفضل من جوجل:
.
1. موقع (refseek)؛ يوفر المصادر الأكاديمية بطريقةٍ سهلة أكثر من مليار مصدر من الكتب والمجلات والأخبار والموسوعات :
..
2. موقع (WorldCat)؛ محرك سهل الاستخدام يمكنك من البحث في أكثر من 20 ألف مكتبة، ويوفر أكثر ملياري مادة، ويساعدك على الوصول الى أقرب مكتبة لك:
3. موقع (Springer)؛ يحتوي على أكثر من 3مليون مصدر في مختلف المجالات العلمية من مقالات وأوراق ومؤتمرات، وأجزاء من كتب:
4. موقع (Microsoft_Academic)؛ يحمل نتائج بحث واسعة المحتوى للأكاديميين و يتم تحديثها باستمرار يحتوي على أكثر من120 مليون مطبوعة:
5. موقع (Bioline)؛ محرك بحث تطوعي يعمل على جمع المقالات المنشورة في المجلات العلمية بالدول المتوسطة النمو مثل: مصر، تركيا، العراق والأردن وغيرها :
6. موقع (EThOS)؛ يقدم أكثر من 500 ألف رسالةَ ماجستير ودكتوراه في جميع المجالات:
7. موقع (Research Paper’s in Economics)؛ يحتوي على أكثر من مليوني بحث في علم الاقتصاد والعلوم الأخرى ذات الصلة:
8. موقع (Science.gov)؛ محرك بحث علمي تابع للحكومة الأمريكية يجمع أكثر من 2000 موقع علمي، يحتوي على أكثر من 200 مليونَ ورقة ونتائجَ موثوقة:
9. موقع (pdfdrive)؛
أكبر وأفضل موقع لتحميل الكتب في جميع التخصصّات بصيغة PDF يحتوي أكثر من 225 مليون كتاب جاهزة للتحميل المباشر ويمكن استخدامه للدراسة:
10. موقع (ISEEK Education)؛
محرك بحث ممتاز يستهدف الطلاب والمعلمين والإداريين وغيرهم يحتوي على موادَ موثوقة في العلوم التربوية والنفسية، وإدارة التعليم وغيرها:
12. موقع (base_-search)؛ من أفضل وأقوى محركات البحوث الأكاديمية توجد أكثر من 100 مليون وثيقةٍ علمية، و70٪ من المواد التي يحتويها مجانية:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى