الاخبارالمزيد

جولة بالنيل في نهاية اليوم الاول للمنتدى الروسي بالقاهرة

بوريسينكو: روسيا مستعدة للمفاوضات والقمح لن يتوقف

كتب : ماهر بدر

انطلق امس المنتدى الروسي الدولي لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية بمشاركة العاملين في مجال التعليم في دول الشرق الاوسط وافريقيا , وذلك بحضور السفير الروسي جيورجي بوريسينكو , ونائب رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون الدولي بافل شيفتسوف ,

الدكتور صالح هاشم ممثلا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي , وفي كلمته ثمن السفير الروسي منتدي الخريجين مؤكدا اهمية التواصل الروسي مع خريجي الجامعات الروسية , وحول العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا اشار بوريسينكو الي ان روسيا علي استعداد للجلوس علي مائدة المفاوضات ولكن الرفض يأتي من الجانب الاوكراني لوقوعهم تحت تأثير الغرب وامريكا .

حول الازمة العالمية للغذاء اشار السفير الروسي انها مفتعلة من الغرب وليست بسبب العملية العسكرية , ولكنها نتيجة العقوبات التي منعت المراكب الغربية في نقل الحبوب الي دول العالم وهم متعمدون لإفتعال الازمة .
ومن جانبه اشار بافل شيفتسوف الي ان الوكالة الفيدرالية ترحب بوفود كل الدول المشاركة والتي

اكدت بمشاركتها علي اهمية التواصل مع روسيا , ونحن نري كذلك اهمية هذه المنتديات لتفعيل التعاون الروسي مع دول الشرق الاوسط وافريقيا , وفيما يخص التعاون مع افريقيا ودول الشرق الاوسط في مجال التعليم والعلوم نحرص علي تفاعل اليات التواصل في اطار المصالح المتبادلة , فيما يخص مصر فقد زادت عدد المنح المقررة الي 250 بعد ان كانت 110 في العام الماضي .
ووجود 12500 من الطلاب المصريين يدرسون في روسيا الان يعكس الثقة في التعليم الروسي .
كما نقل الدكتور صالح هاشم تحية وزير التعليم العالي الدكتور ايمن عاشور متمنيا التوفيق لفعاليات المنتدى .

تحدث شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية عن تميز العلاقات الثنائية وخاصة في مجال التعليم , حيث يحرص الجانب الروسي على اعداد الكوادر المصرية لادارة المشروعات الكبرى التي تقام بين البلدين في مصر .
وتحدث الدكتور طوني معلوف رئيس الجمعية اللبنانية والاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية الي اهمية تلك اللقاءات التي تساعد في مد جسور التواصل الروسي العربي في مجال التعليم والعلوم .

تم تنظيم مائدة مستديرة بمشاركة كل الوفود حول التعاون في مجال التعليم والعلوم بين الدول المشاركة .

في ختام اليوم الاول تم تنظيم جولة للمشاركين علي مركب نهر النيل حيث استمتع الجميع بسحر القاهرة وجمال نيلها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى