المزيدمحافظات

 ندوه عن حماية المستهلك وضمان حقوق المواطنين بالمنيا

كتب/فرغلى على:
                                   نظم مركز النيل للأعلام اليوم الاثنين الموافق26 ديسمبر  الندوه المقامة بقاعة مركز ومدينة المنيا تحت عنوان “حماية المستهلك ضمان حقوق المواطنين “ضمن فاعليات مكتب المرأة ووحدة رعاية الطفولة و الأمومة بالمجلس
                         أكد  رئيس جهاز حماية المستهلك بالمنيا أن الدولة تضمن حق المواطن في كل شئ لذا ألزمنا التجار بإعلان الأسعار وإعطاء فاتورة بالبيانات الجوهرية للسلعة المباعة للمستهلك لضمان حقوقه.
                                جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامى الذى نظمه مركز إعلام المنيا التابع للهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع إدارة المرأة ووحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة ومجلس مدينة المنيا بعنوان “حماية المستهلك وضمان حقوق المواطنين” اليوم الإثنين 2022/12/26 بقاعة مجلس مدينة المنيا.
                          حاضر فى اللقاء أ. عبد الله موسى – رئيس قطاع الصعيد بجهاز حماية المستهلك وأ. طه الفلاح – رئيس جهاز حماية المستهلك بالمنيا وبحضور د. محمد حلمى – رئيس مركز ومدينة المنيا والإعلامى وليد الحينى – مدير مركز إعلام المنيا وأ. فاطمة الزهراء على – مدير إدارة المرأة ووحدة تكافؤ الفرص بمحافظة المنيا.
                                   فى مستهل حديثه أكد “الفلاح” أن الدولة تضمن حق المواطن في كل شئ وقد ألزمت التجار بالإعلان عن سعر السلع وإلزامهم بالسعر الجبرى الذى أقرته لبعض المنتجات.
              كما ناشد المواطنين بالإبلاغ عن أى تاجر مخالف يحتكر السوق أو يبيع بزيادة عن السعر المعلن من خلال الخط الساخن 19588 أو رقم الواتساب المخصص لتلقي الشكاوى 01577779999.
                       
                                ومن جانبه نفى  رئيس قطاع الصعيد بحماية المستهلك عن وجود أزمات بتوافر السلع الإستهلاكية، فكل السلع موفرة محذراً بعض التجار الذين يحتكرون السلع بأن هناك إجراءات قانونية مشددة لردعهم.
                            وفى سياق متصل صرح  رئيس مركز ومدينة المنيا أن الحملات التى يقوم بها اللواء الوزير  أسامة القاضي  محافظ المنيا والجهات المختصة، أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من الزيوت احتكرها بعض التجار في مخازن تصل مساحتها 2000 متر، وتم طرحها بالأسواق والمعارض بأقل من سعرها الرسمى، ودعا المواطنين بضرورة الإبلاغ عن المخالفين والمحتكرين من التجار.
                              ومن جانب آخر أوضح الحينى أن العالم تأثر كثيراً بكورونا وبالحرب الروسية الأوكرانية على مستوى الطاقة والإنتاج والتصنيع وبالأخص الدول النامية مما خلق أزمات إقتصادية حادة بدول كثيرة.
و تضمنت الندوة توعية الموطن بكيفية المطالبه بحقوقه في حالة وجود أسعار مرتفعه للسلع الغذائيه الاساسيه مخالفه للأسعار المعترف بها .
• يجب أن يكون السعر المدون على السلعة باللغة العربية
• يجب أن يوضح التاجر مصدر السلعة
• يجب أن تتم عملية الشراء من خلال فاتورة تحمل رقم ملف ضريبي
• حق ترجيع السلعة خلال 14 يوم بدون ابداء اسباب و باستثناء السلعة سريعة التلف
• طبقا للمادة 21 من القانون يتم استبدال أو استرجاع السلعة في خلال 30يوم في حالة وجود عيوب تصنيع ،و يسري ذلك على السلع الكهربائية و الاجهزه طويلة الأمد
                              وشدد المسئولين من جهاز حماية المستهلك بأن في حالة تقديم أي شكوى من اي مواطن ضد أي كيان ،مهما كان في عدم وضع قائمة أسعار او حجب السلع عن المواطنين وتخزينها ، بالتواصل فورا مع مسؤولي الجهاز باستخدام الواتس اب عن طريق رقم التليفون 01577779999 أو الخط الساخن 19588 من اي تليفون ارضي او عمل بلاغ بشخصه ،ولن يتم ذكر اسمه في البلاغ  وسوف يتم التعامل مباشرة مع المخالفين .
                    
                          كما أوضح الدكتور محمد حلمي رئيس مجلس مدينة المنيا الدور الذي تلعبه الجهات الرقابية و القيادية بالمجلس و المحافظة ،لمراقبة الأسواق و القضاء على الاحتكار من خلال الحملات التموينية على مخازن التجار التي تحمل مخالفة التي تتم بتوجيهات اللواء أوسامه القاضي محافظ المنيا .
                            وياتي اللقاء في اطار التعاون المشترك ما بين مديريه الشباب والرياضه بالمنيا  ،ومركز النيل للاعلام ،ومكتب المرأة ورعايه الطفوله والامومه بالمجلس المحلي لمركز ومدينه المنيا ،حيث تحرص المديريه على كونها شريك فعال مع مؤسسات المجتمع المختلفه في مناقشه اهم القضايا التي تطرح على ساحه المجتمع في الفتره الاخيره، ومحاوله منها في توعيه الاعضاء بداخل مراكز الشباب بالقضايا المجتمعيه المحيطه بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى