الاخبارجامعاتمحافظات

جامعة الفيوم: دورة تدريبية للأئمة والوعاظ بكلية الآداب

الفيوم – فاطمه رمضان

تحت رعاية الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، افتتح الأستاذ الدكتور طارق عبد الوهاب، عميد كلية الآداب، الدورة التدريبية التي نظمتها الكلية للوعاظ والأئمة، تحت عنوان الإرشاد النفسي والاجتماعي، بحضور الشيخ محمد العش، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والأئمة، بقاعة المؤتمرات بالكلية.

صرح عبد الوهاب أن التدريب يأتي في إطار التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف وجامعة الفيوم في هذا الشأن، حيث تم توقيع بروتوكول للتعاون من قبل.

وأشار إلى أهمية التدريب في الارتقاء بمستوى الأئمة، وأوضح أن الدورة تستمر لمدة ثلاثة أيام، لعدد (50) إمامًا وواعظًا تم ترشيحهم من قبل مديرية الأوقاف بالفيوم.

وأشاد سيادته بالجهود المبذولة من وزارة الأوقاف، للإعداد الجيد والتدريب المستمر للأئمة والواعظات بالوزارة في جميع المجالات.

من جانبه أكد العش، أن الوزارة معنية بتدريب الأئمة ورفع كفاءتهم وتزويدهم بالعلوم التي تفيد الداعية وترتقي بمستواه كعلوم النفس والاجتماع وتدريس اللغات والإعلام ودورات في علوم التكنولوجيا وغيرها من خلال أكاديمية الأوقاف أو من خلال التعاون مع الجامعات المصرية، ليصبح لدينا عالما موسوعيا يدرك الواقع وينزل عليه الأحكام الشرعية المناسبة، ليعود ذلك بالنفع على الوطن والمواطنين.

تضمنت الفعالية محاضرة للأستاذ الدكتور أمل يوسف، رئيس قسم علم الاجتماع ومدير وحدة ضمان الجودة بالكلية بعنوان “أثر التكنولوجيا الحديثة على حياة الإنسان الأسرية والاجتماعية” والتى أكدت فيها أنه في كثير من الأحيان أدت التكنولوجيا دورًا سلبيًّا في العلاقة بين أفراد الأسرة، مما يثير شعورًا بعدم الاهتمام من جميع الأطراف، ويؤدي ذلك لنشوب النزاع ومشاكل عديدة فيما بينهم وعدم تكوين علاقة وطيدة بين أفراد الأسرة، ومن ثم يجب على الإمام معرفة بمثل هذه الأمور حتى يتمكن من مخاطبة أفراد المجتمع.

وجاءت المحاضرة الثانية للأستاذ الدكتور زيزى السيد، الأستاذ المساعد بقسم علم النفس بكلية الآداب، و تناولت الحديث حول كيفية توظيف الإرشاد المعرفي والسلوكي في إطار الإرشاد الدينى، وعرضت فيها مفهوم العلاج المعرفي والسلوكي وأسسه وكفاءته وعلاقته بالحس العام وتطبيقاته في الحياة اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى