محافظات

” إعلام زفتى ” يستعرض مخاطر الحمل المبكر والمتكررة

 

متابعة – علاء حمدي

نظم مجمع اعلام زفتى بالتعاون مع الادارة الزراعية بزفتى ندوة اعلامية حول ( مخاطر الحمل المبكر والمتكررة) بمقر قاعة الادارة . وتحدث في الندوة الدكتور محمد النجار اخصائى النساء والتوليد موضحاً تعريف الحمل المبكر والمتكرر وبين فوائد فترة الفصل بين الحمل والأخر على صحة الام والجنين والطفل.

واشار الى اضرار الحمل والولادة المبكرة والمتكررة على جسم الأم وقال لكى يمر الحمل بسلام والولادة بأمان لابد أن تخضع السيدة للفحص الطبى الدورى والتخطيط للحمل قبل البدء به من خلال استشارة الطبيب المختص بالأمراض النسائية والتوليد ولابد من فترة الفصل هى الفترة ما بين الحمل والاخر وهى لاتقل عن ثلاث سنوات وينصح أن تكون أكثر من خمس سنوات . ثم قام بتعريف الحمل المبكر هو الحمل الذى يتم فى فترة الرضاعة لطفل أو خلال الثلاث سنوات الأولى من عمره وبهذا يصبح أيضا حمل متكرر.

و تطرق الى اهم السلبيات للحمل المبكر والمتكررة على السيدة فقد تصاب السيدة بأمراض جسدية سواء على المدى القريب أو البعيد منها فقر الدم الانيميا والام الظهر والحوض هشاشة العظام نقص فيتامين د الضعف العام سقوط الرحم التهاب عنق الرحم نزيف وتسمم الحمل…… وغيرها من الأمراض و من المحتمل اصابتها بأمراض نفسية منها الاكتئاب و بهذا فإن الحمل المتكرر يؤثر على صحة اربع اشخاص هم ( الأم والجنين والطفلة المولود والأب) .
وفى الختام أوصى بعدت نصائح أهمها ضرورة التخطيط للحمل قبل الحمل بثلاث شهور على الأقل وتناول حمض الفوليك خلال هذه الفترة و بعد فترة الفصل وهى من ثلاث إلى خمس سنوات بين الحمل والاخر وضرورة الذهاب إلى طبيب النساء والتوليد أثناء ٢٨ اسبوع الاولى من الحمل مرة كل شهر ثم مرتين فى الشهر.

شارك في الندوة بعض موظفو و رواد الادارة الزراعية . وادار الندوة الأستاذ محسن عبدالله أخصائي أول اعلام . تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى