الاخبارجامعاتمحافظات

جامعة الفيوم: افتتاح معرض قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة

متابعه – على شحاته

افتتح الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، فعاليات معرض قسم الهندسة المعمارية، الذي تنظمه كلية الهندسة، تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد فاروق الخبيري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بحضور الأستاذ الدكتور عاصم العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور شريف العطار، عميد الكلية، والأستاذ الدكتور مهجة امبابي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور رانيا ابو السعود، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور إيهاب عقبة، رئيس قسم الهندسة المعمارية، وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وذلك اليوم الأربعاء الموافق ٢٢ /٢ / ٢٠٢٣ بالكلية.

اكد أ.د ياسر مجدي حتاته أن جامعة الفيوم تحرص على تقديم كافة أشكال الدعم، لخلق بيئة تشجع الطلاب على الابتكار والإبداع، مشيدًا بالمستوى المتميز لمشروعات طلاب قسم الهندسة المعمارية بالكلية، والتي تميزت بالكفاءة العالية ودقة التصميم، متمنيًا أن تلقى تلك المشروعات التفوق والنجاح في المسابقات المحلية والدولية التي تشارك خلالها.

وأكد سيادته أن المعرض يعكس أحلام وطموحات الطلاب المنفذين له، كما يعكس ما بذلوا من مجهود وعمل ليخرج في النهاية بهذا الشكل المتميز.

كما أوضح أ.د محمد فاروق الخبيري، أن أهم ما تتمتع به الرسالة الأكاديمية، هو بث روح النشاط والجد والحماس لدى الطلاب، الأمر الذي يظهر جليًا في مشروعات طلاب قسم الهندسة.

وأكد سيادته أنه يجب أن يوجه الفكر الهندسي والمعماري لكلية الهندسة بجامعة الفيوم لخدمة المجتمع المحيط، سواء المجتمع الجامعي أو على مستوى محافظة الفيوم، مع مراعاة أن تكون تصميمات المشروعات بسيطة وغير مكلفة، مع مراعاة الإرث الثقافي والظروف المناخية المختلفة.

وأشاد أ.د عاصم العيسوي، بأفكار وتصميمات مشروعات المعرض والتي ترتقي أن تنفذ على ارض الواقع، لما تتميز به من علم ودقة وكفاءة عالية.

وتابع سيادته أن المستوى المتقدم والمتميز لطلاب كلية الهندسة وطلاب قسم الهندسة المعمارية الذين يعملون دومًا بروح الفريق والعمل الجماعي، ما يؤهلهم للمشاركة بكفاءة في كافة المشروعات القومية المختلفة، سواء داخل المحافظة أو المتعلقة بالدولة.

كما أشار أ.د شريف العطار أن المعرض ضم نماذج مجسمة لمشروعات متعددة، ومشروعات الأبحاث التي قدمها الطلاب في المواد الدراسية المختلفة، ومشروعات سكنية وخدمية وتجارية ومباني عامة ومشروعات وظيفية مركبة وأخرى سياحية وعلاجية وجامعات متخصصة، مما يؤهل هذه المشروعات أن تخدم البيئة والمجتمع المحيط بقدرة عالية من الكفاءة والمنهجية.

وتابعت ا.د مهجة امبابي أن معرض قسم الهندسة المعمارية يعد من أهم مخرجات العملية التعليمية والأكاديمية لطلاب الكلية، موضحة أن معرض قسم الهندسة المعمارية هو معرض سنوي لعرض الأعمال المتميزة لطلاب الفرق المختلفة، مع الاهتمام بطرح رؤية لتطوير البيئة والمجتمع المحيط.

وأوضحت سيادتها أن كلية الهندسة بصدد تنظيم معرض سنوي بنهاية الفصل الأكاديمي الثاني، لعرض مشروعات التخرج للطلاب في كافة الأقسام، والذي سيتزامن معه إقامة الملتقي الطلابي التوظيفي.

كما أشار أ.د إيهاب عقبة أن قسم الهندسة المعمارية يحرص على تدريب الطلاب على المهارات المتعلقة بمناقشة أفكارهم وعرض أعمالهم وتسويق مشروعاتهم.

وأوضح سيادته أن المشروعات المشاركة في المعرض تشمل التصميم المعماري والإنشاء المعماري والتدريب البصري ومشروعات التصميم العمراني وتنسيق المواقع وتطوير الميادين والتخطيط والإسكان.

ومن الجدير بالذكر قيام أ.د ياسر مجدي حياته، والسادة مرافقوه بتفقد المشروعات داخل معرض قسم الهندسة المعمارية، والتي ضمت العديد من التصميمات والمجسمات المختلفة والاستماع إلى شرح الطلاب لهذه المشروعات.

وفي نهاية اللقاء تم إهداء درع كلية الهندسة لكل من رئيس الجامعة والسادة النواب، وكذلك منح شهادات تقدير وتكريم لأعضاء هيئه التدريس المشاركين في مجلة ومعرض قسم الهندسة المعمارية، بالإضافة إلى تكريم الطلاب المشاركين في المعرض والرعاة وأوائل الدفعات بكلية الهندسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى