اذاعة وتلفزيونالاخبار

” خالد داغر ” يشهد افتتاح معرض أطياف الأوبرا  الثلاثاء القادم

متابعة – علاء حمدي

يفتتح د.خالد داغر رئيس دار الاوبرا المصرية معرض ” اطياف ” الساعه السادسة والنصف من مساء الثلاثاء 7 مارس القادم ، للفنان محمد شومان عميد كلية الاعلام بالجامعة البريطانية .ويستمر المعرض الي يوم 13 مارس .
جاء اختيار اسم المعرض ليعكس حالة فنية وتجربة متفردة ، فأَطْيَاف هو اسم علم مؤنث من أصل عربي، جاء الاسم على صيغة الجمع، لان المفرد هو طيف ، ومعناه هو ما يتخيله المرء يقظًا ونائمًا، وقد يستخدم لوصف رقة الفتاة ، ولا توجد كلمة مرادفة لاطياف باللغة الانجليزية.
يضم حوالي 30 لوحة تغطي مراحل تطوره وانتقاله من التأثر بالسريالية وصولا الي التجريدية ، ويعمل محمد شومان استاذا وعميدا للاعلام واصدر اكثر من عشرين كتابا، اضافة الي كتابة المقالات الصحفية في الاهرام واليوم السابع والحياة الدولية والدستور ، ومع ذلك ظل عاشقا للفن التشكيلي وحصل علي عديد من الدورات والدراسات الحرة ، ويمارس الرسم من ثلاثين عاما من باب الهواية والشغف ، وتعكس اعماله تجارب بصرية متنوعة ، وتسعي للامساك باطياف من الاحلام والالوان وتجسيدها في لوحات تبدو مستحيلة لكنها ممتعه بصريا .
يعتبر اطياف اول معرض فردي لمحمد شومان ، والذي اشرف وشارك في تنظيم عدد من المعارض الفنية الجماعية في مصر وقطر وبريطانيا . ويقول محمد شومان عن تجربته الفنية انها طويلة وممتدة وحفلت بالتجريب ، واعتقد ان الرسم عندي كهوايه وشغف هو امتداد بشكل ما لاعمالي البحثية وكتاباتي في الصحف ، لان البحث العلمي في كافة المجالات يعتمد على الخيال قبل اي شيء، ولايمكن الفصل بين الخيال والابداع في العلوم بما فيها العلوم التطبيقية والخيال والابداع في الفنون ، كذلك فان اي رسم او بحث او مقال يقدم للاخر رسالة ، وهذه الرسالة هي ملك للمتلقي وليس للكاتب او الفنان ، وهنا تبدو قيمة التفسير والتأويل او ما يطلق عليه البعض جماليات التلقي ، واعتقد ان اي اختلاف بين منتج المحتوي والمتلقي هو ظاهرة طبيعية ومطلوبة ، وتسمح بحوار وتفاوض ثري حول المعني والقيم الجمالية بين الطرفين .
جدير بالذكر ان محمد شومان استاذ الاعلام منذ عام 2005 بجامعة عين شمس ، وعضو لجنة الترقيات في قطاع الاعلام وحاصل علي جائزة الدولة للتفوق في البحث العلمي عام 2017 ، والعميد المؤسس للمعهد الدولي العالي للاعلام باكاديمية الشروق ، والعميد المؤسس لكلية الاعلام بالجامعة البريطانية ، وعمل استاذا للاعلام في قطر واستاذ زائر في جامعات استراليا وبريطانيا . وتركز كتبه واعماله البحثية علي التكنولوجيا ومستقبل الاعلام ، والاعلام والراي العام ، واتصالات الازمات ، والتحليل النقدي للخطاب ، والتحليل الثقافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى