محافظات

مركز إعلام حلوان يبحث دمج ذوى الهمم فى المجتمع

 

متابعة – علاء حمدي

فى إطار جهود الدولة فى تحقيق التنمية المستدامة و رؤية مصر 2030 و مبادرة السيد رئيس الجمهورية لدعم ذوى الهمم، عقد مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة – قطاع الإعلام الداخلى للهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع إدارة المعصرة التعليمية (قسم المشاركة المجتمعية) ندوة بعنوان (دمج ذوى الهمم فى المجتمع) اليوم الموافق 15/3/2023 بمدرسة السيدة خديجة بنت خويلد الإعدادية بنات بالمعصرة.
حاضر اللقاء الدكتور/ باسم محمد عبد الرؤف المكاوى؛ عضو هيئة التدريس و دكتوراه الفلسفة فى الخدمة الإجتماعية بكلية الخدمة الإجتماعية – جامعة حلوان حيث بدأ سيادته اللقاء بالآية الكريمة:”و لقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر و البحر و رزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً” صدق الله العظيم؛ فقد كرم الله الإنسان بنعمة العقل دون غيره من المخلوقات الأخرى فالإنسان تميز بالجانب العقلى و بعد ذلك الجانب الجسدى و النفسى و الجانب الإجتماعى و هؤلاء الجوانب هم الأساسيات لبناء إنسان سوى أما ما يحدث من مشاكل فى فترة الحمل أو الولادة أو ما بعد الولادة أو حوادث أو إعاقة جسدية أو عقلية أو بصرية فيؤدى ذلك إلى إعاقة. الطفل المعاق أو الأطفال المعاقين أو ذوى القدرات الخاصة أو ذوى الإحتياجات الخاصة أو ذوى الإعاقة؛ جميعهم مصطلحات تطلق على ذوى الهمم كما أشار بذلك السيد رئيس الجمهورية. يطلق أيضًا على هؤلاء الأطفال مصطلح ذوى الهمم لما لديهم من مهارات وقدرات خاصة.
نصح الدكتور/ باسم بتحفيز الطفل المعاق ومعاملته كطفل طبيعى لأنه يعتبر كنز و يجب إستثماره فهو طفل ملئ بالمواهب و دور الأهل هو إكتشاف هذا النوع من المواهب بل و تنميتها. نصح الدكتور أيضاً بعدم التنمر على هؤلاء الأطفال بل يجب علينا مساعدتهم ومعاملاتهم كأطفال طبيعيين، بل و يجب دمج الطفل المعاق فى المجتمع و ذلك عن طريق مشاركة الأطفال الطبيعيين معهم فى الأنشطة فيساعد ذلك على تخفيف الإعاقة لديهم أو علاجهم بصورة كاملة و لكن يجب إختيار نوعية النشاط المناسب وأيضًا طرق التعامل مع هؤلاء الأطفال يجب أن يكون تعامل طبيعى و مناسب؛ لا إفراط ولا تفريط.
و نصح الدكتور أيضًا بالنظر إلى نصف الكوب الملئ و ليس النصف الفارغ بمعنى أن الله خلقنا مختلفين حتى نكمل بعضنا و ليس للتنمر على بعضنا البعض، يجب تحفيز الإيجابية و ليس السلبية لدى الأطفال من ذوى الهمم و ختم سيادته اللقاء بمقولة: “العقل السليم فى الجسم السليم” و وصفها الدكتور بكونها مقولة خاطئة تماماً و إستبدلها بمقولة: “ليس كل عقل سليم فى جسم سليم”؛ “إستثمر قدراتك تجد عقلك سليم وجسمك سليم”.
أدارت اللقاء الإعلامية/ روداينا محمد طاهر؛ أخصائى العلاقات العامة و الإعلام بمركز إعلام حلوان و وجهت الشكر و التقدير إلى الدكتور/ باسم محمد عبد الرؤف المكاوى؛ عضو هيئة التدريس و دكتوراه الفلسفة فى الخدمة الإجتماعية بكلية الخدمة الإجتماعية – جامعة حلوان و الأستاذة/ وفاء أحمد المقدم؛ مدير مدرسة السيدة خديجة بنت خويلد الإعدادية بنات على حسن الإستقبال و الضيافة. كان فى إستقبال اللقاء: الأستاذة/ مها عبد الكريم محمود و الأستاذ/ محمد أحمد مرزوق من قسم المشاركة المجتمعية، الأستاذة/ تيسير عمر فرغلى من مكتب الخدمة المدرسية، الأستاذة/ حمدية محمد عبد الحميد؛ الأخصائى الإجتماعى بالمدرسة و الأستاذة/ ميرى عزت أمين؛ الأخصائى النفسى بالمدرسة. لقاء اليوم تحت إشراف الأستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى