محافظات

بالصور .. إنطلاق فعاليات اليوم العالمي للطب البيطري بنادي الحكمة برأس البر

 

كتب – محمود الهندي

إنطلقت فعاليات الإحتفال باليوم العالمى للطب البيطرى، بنادى الحكمة برأس البر بمحافظة دمياط وذلك تحت رعاية الدكتورة منال عوض محافظ دمياط وتحت رعاية وحضور الدكتور خالد سليم النقيب العام للأطباء البيطريين بمصر واقيمت الاحتفالية بتنظيم نقابات دمياط وبورسعيد والدقهلية .

وقد شارك بالحضور السكرتير العام لمحافظ دمياط وأعضاء مجلس النواب والشيوخ والقيادات التنفيذية والشعبية بدمياط .

ومن ضيوف اللقاء :

الدكتور إيهاب شكري مدير طب بيطري دمياط والدكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز تطوير البحيرات والثروة السمكية بمصر ومن قيادات الطب البيطري :

الاستاذ الدكتور مها العشماوي عميد كلية طب بيطري المنصورة والاستاذ الدكتور داليا منصور عميد كلية طب بيطري جامعة قناة السويس .

والسادة النقباء الفرعيين :

الدكتور نشأت عبد الباري نقيب الاطباء البيطريين بكفر الشيخ والدكتورة سوزان سند نقيب البيطريين بالقاهرة والدكتورة صفاء غربال نقيب البيطريين بالبحيرة والدكتور امير بقوش نقيب البيطريين بالمنوفية والدكتور محمد جبر نقيب البيطريين بالدقهلية والدكتور مجدي فؤاد نقيب البيطريين بالقليوبية والدكتور إيهاب هلال نقيب البيطريين ببورسعيد والدكتور سعيد كيوان نقيب البيطريين بدمياط .

ولفيف من أساتذة الجامعة والسادة رؤساء مراكز البحوث والسادة اعضاء مجالس نقابات دمياط وبورسعيد والدقهلية والنقابة العامة .

أيضا شارك بالحضور الدكتور يوسف العبد خبير الإستزراع السمكي والدكتور جمال شمس والدكتور محمد مبروك عضوا النقابة العامة والدكتور محمد توفيق عضو لجنة التنظيم للاحتفالية والدكتور محمد عبد الله عضو النقابة الفرعية بكفر الشيخ والدكتور احمد الفقي رئيس لجنة التصدير بالغرفة التجارية .

وتحدث الدكتور خالد سليم نقيب عام الأطباء البيطريين بمصر وقال في كلمته :

السادة الزملاء أخواتي وأساتذتي ..
كافة الأطباء البيطريين فى ربوع مصر ..
كل عام وأنتم بخير جميعا، بمناسبة اليوم العالمى للطب البيطرى لعام 2023م والذى تُحييه دول العالم هذا العام تحت شعار .. ” تعزيز التنوع والمساواة والشمول في مهنة الطب البيطري”، وقد اختارت الجمعية البيطرية العالمية هذا الشعار دعما للطبيب البيطرى، وتعزيزا لرفاهيته، وذلك لما يؤديه من أعمال كبيرة وإنجازات ومواجهة تحديات خلال عمله .

وتضمن الشعار مفهوم الشمولية للتعبير عن أكثر ما يمكن للطب البيطرى أن يقدمه تجاه الأوطان خاصة فى الأزمات الاقتصادية التى تشهدها كثيرا من البلدان فى الوقت الحالى، فما زال الطب البيطرى لم يحظ بفرص كاملة لإظهار دوره الحقيقى بالنسبة للمجتمعات، إذ يمكن للطب البيطرى أن يصبح أحد أهم موارد الدخل القومى، من خلال الحفاظ على الثروة الحيوانية، والعمل على تنميتها، وزيادة معدلات الإنتاج، ما يسهم فى تعزيز الأمن الغذائى .

السادة الزملاء …
لقد شهدت مصر خلال الفترة الماضية اهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمشروعات القومية وخاصة تلك المرتبطة بتنمية الثروة الحيوانية، حيث أصدر توجيهات بتحسين سلالات رؤوس الماشية المحلية، ورفع كفاءة بعض الوحدات البيطرية وتدعيمها بالأجهزة اللازمة والاهتمام بالصحة والرعاية البيطرية، فضلا عن دعم المشروع القومي للبتلو، وتطوير مراكز تجميع الألبان، وافتتاح مجمعات متكاملة للإنتاج الحيوانى من بينها بمحافظتى الفيوم والمنوفية، بالإضافة إلى مجمع بمدينة السادات هو الأكبر بالشرق الأوسط، والذى يضم مركز علمى بيطري للأبحاث والتدريب، وغيرهم من المشروعات .

وإنطلاقا من دور النقابة العامة للأطباء البيطريين فى دعم الخطط الوطنية لتنمية الثروة الحيوانية والدفاع عن حقوق أعضائها، فقد سعت لإيجاد حلول لأحد أبرز مشكلات الأطباء البيطريين منذ عام 1994م وهى توقف إجراء تعيينات رغم ما تعانيه المحافظات من عجز صارخ فى أعداد الأطباء البيطريين يقدر بأكثر من 15 ألف طبيب بيطرى، وكانت من بين مساعى النقابة فى ملف التعييانات :

1- إرسال عدة مخاطبات للرئيس عبد الفتاح السيسي، لتعيين 10 آلاف طبيب بيطري على أقل تقدير والتأكيد على أن المبادرات المتعلقة بالثروة الحيوانية وتطوير الريف المصرى تحتاج إلى تعيين كوادر بشرية مؤهلة ومدربة تدريب مناسب .

2 – مخاطبة رئيس مجلس الوزراء لتعيين أطباء بيطريين بكل المنشآت السياحية، لتلبية احتياجات السائحين من غذاء آمن وصحى، وربط ذلك باشتراطات سريان أو تجديدطلب ترخيص أى منشأة سياحية .

3 – إجراء عدة لقاءات من رئيس هيئة سلامة الغذاء لبحث إجراء تعيينات .

4 – مخاطبة وزير الزراعة لشغل الدرجات الوظيفية الشاغرة بالمحافظات، والإشارة إلى أن أعداد المعنيين بالتفتيش على الأغذية حاليا فقط 150 طبيب بيطرى على مستوى الجمهورية .

5 – عقد لقاء مع وزير الصحة للتأكيد على ضرورة وجود أطباء بيطريين بالمستشفيات للإشراف على الأغذية .

6 – نجحت النقابة فى ضم الأطباء البيطريين لمنظومة مكافحة العدوى بوزارة الصحة .

7 – توجيه مخاطبات لرئيس مجلس النواب، ورؤساء لجنتى الزراعة والقوى العاملة لتبنى قضايا الأطباء البيطريين وتوظيفهم .

8 – التواصل مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة للإعلان عن وظائف وفقا للدرجات الشاغرة فى المديريات .

9 – كل هذا بخلاف عقد لقاءات مع عددا من المحافظين، من بينهم : الشرقية، مطروح، أسوان .

10- مخاطبة هيئة الرعاية الصحية، لطلب إدراج الأطباء البيطريين ضمن المهن التى تستعين بها فى التأمين الصحى الشامل .

– كما أولت النقابة اهتماما واسع بضم الأطباء البيطريين لكادر المهن الطبية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أعضاء المنظومة الصحية .

– وبذلت النقابة جهود لإدراج الأطباء البيطريين فى المجلس الصحى المصرى، وقانون المسؤولية الطبية .

– تم التواصل مع مجلس النواب لإقرار قانون الطب البيطري .

وفى نهاية كلمتى أؤكد لحضراتكم أن النقابة العامة للأطباء البيطريين، لن تتوانى عن الدفاع حق الأطباء البيطريين فى فرص عمل كسائر النقابات أعضاء اتحاد المهن الطبية، وستواصل سعيها مع كافة الجهات المعنية
وكل عام وأنتم بخير .

جدير بالذكر أن بداية الإحتفال باليوم العالمى للطبيب البيطرى إلى عام 2000 حين قرر الإتحاد العالمى للطب البيطرى فى بلجيكا تخصيص يوم السبت الأخير من شهر أبريل من كل عام يوماً عالمياً للطبيب البيطرى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى