المزيد

راندي الحاج«مدرب تنمية بشرية»: لماذا لايدرس علم التنمية البشرية في المدارس والجامعات؟

كتبت/ آية حسين ابوبكر 

تعتبر السوشيال ميديا أو مواقع التواصل الإجتماعي من التقنيات المنتشرة والتي يتم استخدامها عدد كبير من الشباب على نطاق واسع.

 

تحدث راندي الحاج أصغر مدرب تنميه بشريه والذي يبلغ من العمر 22 عاما، عن اهميه التنميه البشريه وعدم تدريسها بالمدارس والجامعات.

 

وأضاف راندي الحاج أن عدم تدريس التنميه البشرية بشكل كبير في المدارس والجامعات يرجع سببها إلي أمرين الأول هو: لأن أغلبها علوم حديثة نسبيا، ودخول العلوم في المسار الأكاديمي ليس بهذه السهولة ويحتاج إلى وقت طويل، فالتنويم الإيحائي مثلا كان يستخدمه فرويد في مطلع القرن العشرين ولم يعتمد أكاديميا إلا في الخمسينيات.

 

وثانيا: لأنها علوم تدريبية، بمعنى أن أغلبها “وليس كلها” عبارة عن مهارات تنتقل من مدرب إلى متدربين أكثر من الحاجة للتنظير والتقعيد.

 

يدرس «راندي الحاج» علم نفس بالجامعه اللبنانيه، وبعد التدريب والتأهيل أصبح مدرب تنميه بشرية وعلاقات، و تخطت صفحاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي الي

اكثر من 100 الف مشترك باليوتيوب ، و 850 الف عبر التيك توك، و 100 الف عبر تطبيق الانستجرام، وأكثر من 100 الف متابع عبر تطبيق الفيسبوك.

 

 

راندي الحاج يحفز الشباب بتلك الكلمات: لا تبن قراراتك اعتماداً على الوعود والأمنيات التي يقدمها الطرف الآخر .. قدر الأمور بحجمها الطبيعي واسعَ للحصول على تنازلات حقيقية

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى