تعليم

الجامعة المصرية الروسية تدشن الجمعية العلمية Tele Titans بـ100 مشروع

 

كتبت/ هدي العيسوي

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن كلية الهندسة بالجامعة ناقشت (100) مشروع بمختلف المستويات الدراسية للطلاب بنهاية الفصل الدراسى الثانى للعام الأكاديمى (2022- 2023) من قسمى: “هندسة الإتصالات، وهندسة الميكاترونيك”.. لافتاً أن هذا الحدث السنوى يأتى هذ العام تزامناً مع حفل تدشين الجمعية العلمية للإتصالات، تحت مسمى “Tele Titans “، بالجامعة والتى أقيم المعرض برعايتها وتنظيمها هذا العام.

أشاد رئيس الجامعة المصرية الروسية، بالمشاريع المقدمة من الطلاب حيث ضمت أفكارا إبداعية تبشر بكوادر قادرة على تحمل المسؤولية.. ومنوهاً أن برنامجى “هندسة الإتصالات، وهندسة الميكاترونيات والروبوتات” بكلية الهندسة، تم إعتمادهما من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد وجارى الإعتماد لقسمى هندسة: “التشييد، والعمارة”، بدعم كامل من الدكتور محمد كمال السيد مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.

فى ذات السياق، أكد الدكتور علاء محمد البطش، عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن معرض المشروعات الطلابية شارك فيه ما يقرب من (350) طالب وطالبة من مختلف الفرق الدراسية بقسمى: “هندسة الإتصالات، وهندسة الميكاترونيات والروبوتات”، ويأتى ذلك تفعيلاً لتطوير العملية التعليمية وإتاحة تجارب فريدة للطلاب تجمع بين المحتوى الأكاديمى والتدريب والتطبيق؛ ليصبحوا منافسين ومؤهلين لسوق العمل.. موضحاً أن الطلاب قاموا بتصميم وتصنيع عدد كبير من منظومات: “الإتصالات، الروبوتات، المحاكاة، والذكاء الإصطناعى”، ونفذوا ما تعلموه فى المواد الدراسية؛ وأن هذا المعرض يأتى سنوياً تنفيذاً لخطة تشجيع الطلاب على البحث العلمى والإبتكار، وفتح المجال للطلاب للمشاركة بأفكارهم؛ لحل بعض المشكلات المجتمعية وتسهيل الحياة على المواطنين.

من جانبها، أفادت الدكتورة شيماء مصطفى، رئيس قسم الإتصالات فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن القسم يحتوى على عدد كبير من المقررات الخاصة بالإتصالات وأنظمة التواصل بـ”الأقمار الصناعية”؛ مما يجعله مميزاً بالمقارنة بنظرائه بكليات الهندسة فى الجامعات الأخرى.. مشيرةً أن فاعليات المعرض إنتهت بإختيار أحسن المشاريع وأجودها من قبل لجنة التحكيم من أساتذة القسم والزوار من المتخصصين والمهنيين ورجال الصناعة، الذين وعدوا برعاية عدد من المشاريع الفترة المقبلة ومحاولة تطبيقها ودعمها.

فى الموضوع ذاته، أوضح الدكتور تامر صالح، المدرس بقسم هندسة الإتصالات فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن المشاريع التى تم طرحها ناقشت عدد من الجوانب التكنولوجية الهامة منها: “ما يخص الذكاء الإصطناعى، إنترنت الأشياء، التحكم، الربوتات، الإلكترونيات، والكمبيوتر”.. منوهاً أن هذه المشاريع كانت تحت إشراف عدد من أساتذة قسم الإتصالات والميكاترونيات وهم: “الدكتور أحمد صديق، دكتورة مروة حامد ودكتور تامر صالح، ودكتور محمد ماهر ودكتور عمر فتحى”، وإنتهت الفعالية بتكريم الطلاب أصحاب المشاريع المتميزة والحاصلين على المراكز الأولى.

من جانبه، أشار الدكتور محمد ماهر، المدرس بقسم هندسة الإتصالات فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، بأن مجهود الطلاب فى المعرض أسفر عن نجاحات كثيرة فى الفاعلية منها إستقطاب عدد من رجال الأعمال والشخصيات الهامة من شركات المحمول والطاقة المتجددة.. مؤكداً أنه من دواعى الفخر أن الحضور من الشخصيات الهامة والمسئوليين المهمين بشركات المحمول هم أبناء كلية الهندسة بـ”قسم الإتصالات” خريجى الدفعة الأولى والذين يشغلون حاليا مناصب رفيعة فى هذه الشركات.

فى سياق متصل، أثنى الأساتذة أعضاء لجان المناقشة والتحكيم ورجال الصناعة والمتخصصين على الجهد الكبير الذى بذله الطلاب فى إبتكار وعرض المشروعات المتميزة والمتنوعة، التى تواكب التطور الصناعى والتكنولوجى الكبير وتُساهم فى تحسين جودة الحياة، وكان منهم: “الدكتورة عبير صلاح مدير التدريب بمركز التميز بالانتاج الحربى ومساعد رئيس مجلس الإدارة والمهندس نانيس مصطفى باحث أول حاسبات، المهندس محمد شلبى رئيس مجلس إدارة جمعية الصناعات الصغيرة، وبعض من خريجى الجامعة الذين تقلدوا مناصب عالية بشركات المحمول والإتصالات والطاقة المتجدده وهم: م. حسين محمد CO FOUNDER FOR BLUE ARRAY FOR ENERGY SOLUTIONS، م. محمود شاكر Voice Access SOC Supervisor، م. أحمد منيب Senior network infrastructure engineer Orange business “.

الجدير بالذكر، أن الطلاب الفائزين فى مسابقة المشروعات للعام الأكاديمى (2022-2023) بقسمى: “هندسة الإتصالات، وهندسة الميكاترونيك” هم:

– الطلاب “محمد وائل، ندا وائل، نهى وائل، وحسام حسن” عن مشروع بعنوان: ” Smart Talking Humanoid Robot Just with Arduino! An intelligent robot that can talk”.
– الطلاب “أحمد هشام، وعبد العزيز أيمن” عن مشروع بعنوان: “Real time alcohol detector and cut off engine”.
– الطلاب “أحمد سلامة، محمد حجازى، ناجى محمد، الزهراء وليد، أحمد محمد عاطف، وعبد الرحمن عوض” عن مشروع بعنوان: “Different amplifier circuits with high gain and best performance”.
– الطلاب “حبيبة محمد، عدى دلول، يسرى إبراهيم، محمد مهدى، وبلال الغندور” عن مشروع بعنوان:”Tetris game”.
– الطلاب “يوسف محمد، يوسف أحمد، محمد على، محمد أحمد، آيه صلاح، وإيمان محمد” عن مشروع بعنوان: “Six servo robot arm”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى