مقال

** البركان **

بقلم المهندس /نبيل سامح

تعريف البركان

البركان (بالإنجليزية: Volcano) هو عبارة عن فتحة في القشرة الأرضية، تخرج منها الصهارة أو الماغما (بالإنجليزية: Magma)، والتي تُسمّى اللافا (بالإنجليزية: Lava) إذا وصلت إلى سطح الأرض، كما تخرج منها الغازات الساخنة، وشظايا الصخور، والرماد من باطن الأرض إلى سطحها، وقد ساهمت البراكين بشكل كبير في تشكل الغلاف الجوي، ففي بداية تشكل الأرض بدأت الغازات الساخنة المنبثقة من البراكين مثل غاز ثاني أكسيد الكربون بالتصاعد إلى سطح الأرض لتشكل الغلاف الجوي للأرض، كما أنّها ساهمت بتشكيل المحيطات والقارات.

 

تعرف على البراكين.. ولماذا هي أكثر ما في الطبيعة إثارةً للرهبة؟

 

بعض البراكين يثور وينفجر عدَّة مرَّات، وبعضها الآخر يثور مرَّة واحدة وينطفئ نهائياً، وبعضها يتحوَّل بعد انفجاره إلى “غلاية بركانية.”

البركان هو أكثر ما في الطبيعــة إثارة للرهبة. فقد طوّع الإنسان كثيراً من عناصر الطبيعة، وتمكَّن من تغيير مجاري الأنهار، وأقام السدود في وجه البحار، ووصل بعض البحــار ببعضها، وأزال غابات، واخترق الجبال بالأنفاق، ولكنه بقي أمام البراكين مكتوف اليدين، وبلا تصرُّف أمام ثوراتها سوى الابتعـاد عنها، درءاً لغضبها..

وعلى الرغم من أن العلم عرف كثيراً عن البراكين، فإن جبروتها من الضخامة بحيث يبقيها تحاكي الخيال والمشاعر أكثر مما تحاكي العقل. ولا غرابة في ذلك أمام قوى تتولَّد عنها جبال، وترفع جزراً فوق البحار، وتعيد تشكيل خرائط العالم..

 

اين تتشكل البراكين؟ تتكون قشرة الأرض من قطع صخرية ضخمة تسمى الصفائح، تتحرك هذه الصفائح ببطء فوق القشرة وتقع معظم البراكين على طول الحدود بين هذه الصفائح. تحدث بعض أكثر الانفجارات عنفًا حين تندفع حافَة إحدى الألواح تحت حافَة أخرى مما يجبر الصهارة على الصعود إلى السطح.

ما هي مخاطر البراكين؟

جريان الحمم البركانية

 

-المقذوفات

 

الغيمة المتوهجة

كيف يمكن الوقاية من البراكين؟

أحمي نفسك ولكن ليس في مبنى سقفه منخفض إذا كان الرماد البركاني يتساقط بكثافة . تجنب القبو والأماكن المحصورة والتي ربما تتراكم بها الغازات . تحرك إلى المناطق ذات التضاريس الخشنة العالية وابتعد عن الأجزاء المحورية في الوديان . البس غطاء مناسباً على رأسك وبقية جسمك إذا تحركت في منطقة يتساقط منها وابل من الرماد البركاني.

 

ما هي اسباب حدوث البراكين ؟

تحدث البراكين عندما تنفجر مادة ذات حرارة مرتفعة جدًا موجودة في باطن الكوكب أو القمر، وترتفع حتى تخرج إلى سطحه، وتجدر الإشارة إلى أن المادة ذات الحرارة المرتفعة التي ترتفع إلى السطح، وتُسبب حدوث البراكين على كوكب الأرض تكون عبارة عن صخور منصهرة، حيث يوجد داخل البراكين فراغات كبير شبيه بالغرف الضخمة تتجمع فيها هذه الصخور. ..

ماذا يحدث بعد انفجار البركان ؟

تؤثر البراكين على البيئة سواء بشكل سلبى من حدوث تغيرات المناخ أو الحرائق الهائلة ونقص الأكسجين وانقراض بعض الحيوانات، أو بشكل إيجابى ومنها خصوبة التربة، سقوط الأمطار فى مناطق حدوث البركان وخروج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يساعد على ضبط حرارة الغلاف الجوي.

اين توجد البراكين في العالم ؟

تتركَّز غالبية براكين العالم الكبرى في ثلاث مجموعات رئيسة هي: “حزام النار” الذي يبلغ طوله نحو 25,000 كيلومتر ويلف المحيط الهادئ، ويحتوي على %80 من براكين العالم تقريباً، فيما ينتشر ما تبقى منها بشكل خاص في منطقة البحر المتوسط التي تشمل كل المنطقة العربية وآسيا الصغرى، ومنطقة الأخدود الإفريقي.

ما هي دولة التي يوجد فيها اكبر عدد من الراكين ؟

تسمى شبه جزيرة كامشاتكا في روسيا، وهي منطقة تمتد على مساحة 370 ألف كيلومتر، بأرض البراكين، حيث تضم أعلى تركيز للبراكين النشطة على الأرض، نحو 300 بركان وفقًا لناسا

متي حدث اخر بركان في العالم ؟

بدأ ثوران بركان لا سوفريير، وهو بركان طبقي في جزيرة سانت فينسنت الكاريبية في دولة سانت فنسنت وجزر غرينادين، في 27 ديسمبر 2020. واستمر الانفجار حتى ظهر يوم 11 أبريل 2021، وفي ذلك الوقت وقع «حدثان متفجران.»

ما فاءدة الزلازيل و البراكين؟

تجدد القشرة الأرضية وتكوين الجبال والهضاب والسهول. هو

 

هل هناك علاقة بين الزلزال و البراكين؟

هناك علاقة وطيدة بين البراكين والزلازل، فأحدهما قد يسبب الآخر، حيث يمكن أن يكون سبب الزلزال تحرك الكتل والحمم الملتهبة في باطن الأرض وضغطها على الأجزاء الضعيفة في القشرة الأرضية، كما قد يكون الزلزال سببًا للبركان في حالة الاهتزاز الشديد الذي قد يسبب تهيج الحمم البركانية والحمم في باطن الأرض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى