المزيد

ما هي الأبعاد الأربعة الرئيسية للأمن الغذائي؟ تعرف عليها

كتب حاتم الورداني علام

 

يجتمع مجلس الأمن الدولي لبحث الأمن الغذائي … فما هو الأمن الغذائي؟ وكيف يمكن تأمينه؟

في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة حالياً والخطر المحدق بالأمن الغذائي العالمي، يُعقد اجتماع لمجلس الأمن في الأمم المتحدة يوم الخميس في 03 آب/ أغسطس 2023 لبحث اتخاذ إجراءات تنهي استخدام الغذاء كسلاح في الحروب لتجويع المدنيين. وسيتم البحث في مسألة الأمن الغذائي في ظل الصراعات، ويتوقع أن تلتزم أكثر من 75 دولة بالإجراءات التي ستصدر عن هذا الاجتماع الذي يرأسه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

ما هو الأمن الغذائي ؟ وكيف يُعرّف عالمياً؟

يعرَّف مؤتمر القمة العالمي للأغذية لعام 1996 الأمن الغذائي بتوفّر الغذاء لجميع الناس في جميع الأوقات وإمكانية الحصول مادياً واقتصادياً على أغذية آمنة وكافية تلبي احتياجاتهم الغذائية من أجل حياة نشيطة وصحية.

– توفر الأغذية : يتناول توافر الغذاء جانب العرض ويتحدد من خلال مستوى إنتاج الغذاء ومستويات المخزون.

– استخدام الطعام: وهو الطريقة التي يستفيد بها الجسم من العناصر الغذائية المختلفة الموجودة في الطعام، بدءاً من إعداده وتنوعه وتوزيعه داخل الأسرة، والاستفادة الصحية منه.

– الحصول على الغذاء على الصعيد الوطني أو الدولي غير كفيل في حدّ ذاته للأمن الغذائي على مستوى الأسرة. ولذا تركز السياسات على الدخل والإنفاق والأسواق والأسعار في تحقيق أهداف الأمن الغذائي.

– استقرار الأبعاد الثلاثة الأخرى مع مرور الوقت: إذ لا يكفي أن يكون تأمين الغذاء آنياً بل يجب أن يكون مستقراً ومستمراً. حتى لو كان مدخول الفرد الغذائي مناسباً اليوم، قد يُنظر إليه على أنه يعاني من انعدامه إن كان لا يستطيع الوصول إلى الغذاء بشكل دائم ومتوازي. قد يكون لظروف الطقس السيئة أو عدم الاستقرار السياسي أو العوامل الاقتصادية مثل البطالة وارتفاع أسعار المواد الغذائية تأثير على حالة الأمن الغذائي لدى الفرد.

لتحقيق أهداف الأمن الغذائي، يجب أن تتوافر الشروط الأربعة في آن واحد.

ويعمل البنك الدولي، المموّل الرائد للأنظمة الغذائية، لبناء أنظمة يمكنها إطعام الجميع في كل مكان وكل يوم، من خلال تحسين الأمن الغذائي وتعزيز الزراعة المراعية للتغذية وتحسين سلامة الغذاء. وبلغت التزامات البنك الدولي المالية لعام 2022، 9.6 مليار دولار للإنشاء والتعمير في مجال الزراعة والقطاعات المتصلة بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى