الرئيسيةمقال

” الجغرافيا أم العلوم”

 

البوابة اليوم : أحمد رضا

وصف/ الجغرافيا أم العلوم
———————————-
المحتوى /هذا المقال موجه للذين تزدري اعينهم من الجغرافيا ويتهمونها بأنه علم قائم على دراسة الأنهار والجبال الهضاب والسهول , وأحببت أن أوضح لهم عكس ما يتصورونه .

1- الجغرافي قوي جدا في علم الرياضيات : فهو يستخدم المعادلات الحسابية والاحصائيات المعقدة في دراسة السكان والثروات والمناخ وغيرها .

2- الجغرافي قوي جدا في علم الحاسوب : خاصة بعد دخول نظم المعلومات الجغرافيا حيز التطبيق وأصبح جميع الطلاب يستخدمونه في دراستهم , وكذلك استخدامهم لبرامج اخرى كبرامج رسم الخرائط و GPS وغيرها .

3- الجغرافي قوي جدا في علم التاريخ : فهو يدرس تاريخ الظاهرة الجغرافية سواء كانت طبيعية ام بشرية قبل أن يتطرق لدراستها جغرافيا , وبهذا اصبحت لديه معلومات تاريخية عن كل ماهو موجود وتحت الانظار .

4- الجغرافي قوي جدا في علم الطب : فهو الوحيد الذي يفسر لنا سبب انتشار هذا المرض { سواء كان بشري ام حيواني ام نباتي }في مكان معين وعدم انتشاره في مكان اخر .

5- الجغرافي قوي جدا في علم الجيولوجيا : فهو يدرس الصخور وانواعها ويدرس الطبقات الصخرية ويستطيع معرفة نوعها وعمرها واهميتها .

6- الجغرافي قوي جدا في السياسة : فهو يحدد عناصر قوة الدولة ويشخص عناصر ضعفها .

7- الجغرافي قوي جدا في علم الهندسة : فهو يرسم ويخطط للمشاريع سواء كانت صناعية او زراعية بل وحتى المدنية . وهو يدرس بناء المدن وتطورها ويدرس الحركة العمرانية للمدينة .

8- الجغرافي قوي جدا في علم الاجتماع : فهو يدرس الاجناس البشرية وتوزيعهم ويدرس كثيرا من المشاكل الاجتماعية كحالات الطلاق والوفاة والانتحار ومزاج الانسان وشعوره بالراحة وغيرها .

9- الجغرافي قوي جدا في العلوم العسكرية : فهو الذي يرسم سير العمليات وهو الذي يشخص الظروف المناخية المناسبة لبدأ المعركة وهو الذي يحدد اماكن الضعف التي يمكن ان يتسلل منها العدو .

10 – الجغرافي قوي جدا في علم اللغات : كون الجغرافيا تدرس الانسان وثقافته ولغته وكل ما يتعلق به .

11- الجغرافي قوي جدا في علم الفلسفة : لانه يدرس فلسفات الامم السالفة وما يعتقدونه في الظواهر الجغرافية والفلكية .

12- الجغرافي أثقف شخص في المجتمع : فهو يمتلك كم هائل من المعلومات عن جميع دول العالم وعن عاداتهم وتقاليدهم وسكانهم واقتصادهم وغيرها .

بعد كل هذا الا يحق أن تكون الجغرافيا هي أم العلوم كونها تدرسها جميعا. والا يحق للجغرافي ان يكون قادرا على ادارة دولة عظمى بعد أن اكتسب جميع تلك المعارف.

أحمد رضا، الجغرافيا أم العلوم، البوابه اليوم،
المصدر/المؤلف يحي فرحان، مدخل الي الجغرافيا الطبيعيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى