جامعات

منح الباحث عبد الله عبد الفتاح أبو سالمه درجة الدكتوراه في تطوير منهج العلوم بالأزهر الشريف

كتب - محمود الهندي

 

 

قدم الباحث عبد الله عبد الفتاح ابو سالمه رسالة دكتوراه تحت عنوان : ” تطوير منهج العلوم في ضوء القضايا العلمية الاجتماعية (SSI) لتنمية الذكاء الأخلاقي ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالأزهر الشريف” .

 

ونظرًا لما يشهده العالم من تطورٍ معرفيٍ ونموٍ معلوماتيٍ في شتَّى المجالات، ولاسِيما في مجال التعليم، حيث أدى الانفجار المعرفي والنمو المُتلاحق في شتَّى المجالات والعُلوم إلى تطويع المعرفة للرُّقي بالعملية التعليمية والتربوية التي تحدث داخل المؤسسات التعليمية بوجهٍ عام، وتطوير المناهج الدِراسيَّة التي تُمثل الركيزة الأساسية في بناء شخصية المتعلم التعليمية والتربوية بوجهٍ خاص؛ هذا الأمر الذي يحتاج إلى تظافرِ الجهودِ للارتقاءِ بمستوى تفكير التلاميذ ومتطلباتهم الوجدانية والأخلاقية تحقيقًا لأهداف التنمية الشاملة .

 

ومن هذا المنطلق فقد أصبح على عاتق المُتخصصين في مجال تخطيط وتطوير مناهج العلوم تحقيق أهداف التربية العلمية، والتي تتمثل في امتلاك التلاميذ مهارات التفكير اللازمة لاكتشاف المعرفة العلمية، والعمل على الوعي بما يدور حولهم من قضايا علمية مستحدثة مرتبطة بالمجتمع، ومعالجة تلك القضايا .

 

 

واستجابة لهذا الاتجاه في تطوير مناهج العلوم ظهرت حركة العلم والتكنولوجيا والمجتمع Science Technology and Society (STS) والتي جاءت للدعوات المُتكررة لإصلاح مناهج العلوم لتعمل على إدراك العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع، وتأثيراتها على قِيَم التلاميذ، حتى ظَهر ما يُسمى بمنحى القضايا العلمية الاجتماعية Social Scientific Issues ( SSI ) والتي جاءت امتدادًا لحركة العلم والتكنولوجيا والمجتمع من أجل التركيز على الجانب الوجداني والأخلاقي للتلاميذ وهذا ما تَميَّز به هذا المنحى في التطوير .

 

ولقد دعا الله سبحانه وتعالى إلى التفكير بوجهً عام فقال تعالى ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ﴾ ( آل عمران : 190)،

لما له من أهميةٍ بالغةٍ بأنماطهِ المختلفة، ومن هذه الأنماط التفكير المستقبلي، من خلال معرفة الإنسان بالماضي وفهمهِ للحاضر، ومن ثَمَّ إعمال العقل في وضع الأهداف وإثراء الحياة بمتطلبات المستقبل في إطار من التخيُّل والتَّخطيط .

 

وقد سعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية :

 

1 – إعداد قائمة بالقضايا العلمية الاجتماعية بمنهج العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالأزهر الشريف .

 

2 – إعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلي الواجب تنميتها لتلاميذ المرحلة الإعدادية بالأزهر .

 

3 – إعداد قائمة بأبعاد الذكاء الأخلاقي الواجب تنميتها لتلاميذ المرحلة الإعدادية بالأزهر .

 

4 – تقويم منهج العلوم الحالي بالمرحلة الإعدادية وتحديد نسبة القضايا العلمية الاجتماعية بهذا المنهج .

 

5 – تقديم تصور مُقترح لتطوير منهج العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء القضايا العلمية الاجتماعية .

 

6 – تقديم إطار عام مُقترح لتطوير منهج العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء القضايا العلمية الاجتماعية .

 

7- تقصي فاعلية تدريس وحدة من منهج العلوم المُطوَّر في ضوء القضايا العلمية الاجتماعية في تنمية مستويات الذكاء الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

 

8 – تقصي فاعلية تدريس وحدة من منهج العلوم المُطوَّر في ضوء القضايا العلمية الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

 

♕ وقد تكونت لجنة المناقشة والإشراف من السادة الأساتذة :

 

• الاستاذ الدكتور عبد العليم محمد عبد العليم شرف أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الازهر ” مناقشاً خارجياً ورئيساً ”

 

• الاستاذ الدكتور محمود إبراهيم عبد العزيز طه أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعةكفرالشيخ ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب السابق، وعضو اللجنة العلمية لترقية الأساتذة المساعدين” وعضوا بمجلس إدارة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بجمهورية مصر العربية مناقشاً ومشرفاً ” .

 

• الاستاذ الدكتور مصطفى محمد الشيخ أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة كفر الشيخ “مناقشاً داخلياً ” .

 

• الاستاذ الدكتور يوسف السيد عبد الجيد أستاذ المناهج وطرق العلوم المتفرغ – كلية التربية جامعة كفر الشيخ. ” مشرفا ” .

 

♕ بعد المناقشة العلنية بقاعة السيمنار بكلية التربية جامعة كفر الشيخ والتي استمرت من الساعــة الثانية عشر ظهرا إلى الساعـــة الرابعة عصرا .

 

♕ وجاء قرار اللجنة بمنح الباحث عبد الله عبد الفتاح أحمد أبوسالمه – درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص ” المناهج وطرق تدريس العلوم ” « بتقدير عام ممتاز » .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى