الاخبارمحافظات

مدير محطه البحوث  ووكيل زراعة الفيوم يفتتحا ندوه بعنوان دوده الحشد الجياشه وطرق الوقاية

 كتبت /فاطمه رمضان:
                                    دعا  الدكتور احمد ابراهيم مدير محطه البحوث الاقليمية بالفيوم ،المهندس مصطفي راشد وكيل وزارة الزراعة ،لافتتاح الندوه التي نظمتها محطة البحوث، بالاشتراك مع مديرية الزراعه المنعقده بقاعة الاجتماعات بديوان عام المديرية.
                                     يأتي ذلك استمرارا للأنشطة الإرشادية والتدريبية، لمحطه البحوث فى ضوء توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت رعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ،بحضور  الدكتور سامح عبده استاذ الري بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة ،ومدير محطة البحوث الاقليمية بالفيوم سابقا ،و الدكتور محمد رجب المدير السابق للمحطة الاقليمية والمهندس فؤاد محمد مدير عام اداره المكافحه بالمديريه، والاستاذة فاطمه جاد مسئول الإعلام والعلاقات العامه بالبحوث الزراعية ،ولفيف من الأساتذة والباحثين بمحطة البحوث الإقليمية بالفيوم، ومحطات البحوث الزراعية وإدارة التجارب.
                                      استهل وكيل الوزارة كلمته بالترحيب بالحضور، قائلأ يعتبر قطاع الزراعة في مصر مصدراً حاسماً للرزق والدخل ، مؤكدًا أهمية بذل المزيد من الجهود لتقديم خدمة متميزة لمزارعى  المحافظة، والعمل على الارتقاء بالقطاع الزراعي بالمحافظة، لافتا الى  الاستعداد لتقديم سبل الدعم والتعاون والتنسيق الدائم والمستمر، للارتقاء بقطاع الزراعة.
                     حاضر فى الندوة الدكتوره هدى رحب باحث بمحطة البحوث الإقليمية بالفيوم ، حيث اوضحت ان دودة الحشد الخريفيه أو ما يطلق عليها «الحشرة الجياشة» وطرق مقاومتها، وإجراءات وزارة الزراعة لرصدها ومقاومتها.
                              وأشارت بأن«الحشرة الجياشة»  تعتبر واحدة من أخطر الآفات التي تسبب أضرار بالغة في الزراعات، والتي تم اكتشافها في غرب أفريقيا للمرة الأولى، وبالتزامن مع انتشارها في عدد من الدول تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ،رفع حالة الطوارئ لمواجهتها من خلال الإجراءات الاحترازية التي تهدد المحاصيل الزراعية.
                                   وأضافت ان الحشرة الجياشة من رتبة حرشفية الأجنحة فصيلة الفراشات  ،الموطن الأصلي للحشرة الجياشة أمريكا الوسطى والجنوبية.
          حيث تم تسجيلها في مصر على الذرة والقمح والبنجر وفول الصويا وبعض الحشائش.
                        تتميز الحشرة الجياشة بأنها تزحف في شكل جيوش منظمة وتأكل في طريقها كل ما هو أخضر.
                    تنتشر الحشرة الجياشة بسرعة فائقة والتهمت زراعات 12دولة إفريقية خلال عام.
                 تبدو الحشرة بيضاء في وقت راحتها، مع وجود بقع صغيرة مبعثرة سوداء على أجنحتها .
               يحذر الخبراء من خطورة الحشرة الجياشة والاستعداد لمقاومتها قبل دخولها للدول الغير مصابة بها، باستخدام مصايد الجاذبات الجنسية لرصد نشاط الآفة. وبعض المبيدات الموصى بها من قبل الوزاره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى