محافظات

(أهمية الرضاعة الطبيعية) بإعلام زفتى

متابعة- علاء حمدى

عقد مجمع اعلام زفتى ندوة إعلامية حول (أهمية الرضاعة الطبيعية) بقاعته الكبرى . في اطار اهتمام الدولة بصحة الام والطفل
تحدث في الندوة الدكتور محمد اشرف الدنديطى أخصائي أطفال وحديثي الولادة موضحاً المقصود بالرضاعة الطبيعية وهي تغذية الطفل على حليب الام فقط دون ادخال اى اطعمة خارجية ، وان الرضاعة الحصرية هي ارضاع الطفل من ثدى الام فى أول ستة شهور.
واكد على فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وان لبن الام يحتوى على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل وانه يتغير طبقا للشتاء والصيف وعمر الطفل حتى يتناسب معه عند الرضاعة ،كما انه يحمى الطفل من الامراض ويقوي الجهاز المناعي للطفل ، يساعد جسم الطفل على التخلص من فضلات المعدة كما يحتوى على سعرات حرارية عالية.
ثم شرح فوائد واهمية لبن السرسوب هو لبن لونه اصفر داكن كثيف القوام ويجب إرضاعه للطفل بعد الولادة في اليوم الأول.
وأضاف ان الرضاعة الطبيعية كما لها فوائد للطفل فهي ايضا لها فوائد للام فهي تشعرها بالاطمئنان والراحة النفسية. تقلل نسبة نزيف الرحم وتحميها من سرطان الثدي.
وقال ان هناك مشكلات كثيرة للألبان الصناعية على صحة الطفل منها اصابته بالانتفاخ والترجيع النزلات المعوية كما انه يضعف من مناعة الطفل وتمثل عبء على ميزانية الاسرة.
وقال انه لا يوجد اى مانع يمنع الام من رضاعة طفلها الا في حالات نادرة وهي موانع دائمة في حالة إصابة الام بمرض نقص المناعة (الايدز) والموانع المؤقتة في حالة إصابة الام بالتسمم الدموي أو تعرضها لجلسات اشعاع.
ثم شرح بعض التحذيرات حول رضاعة او اطعام الطفل منها عدم ارضاع الطفل البان صناعية أول ثلاث أيام، ممنوع ادخال اطعمة او مياه ومشروبات وألبان صناعية خلال اول ستة شهور من عمر الطفل لان الجهاز الهضمي غير مستعد لتقبل هذه الأشياء وعند اطعام الطفل بعدالـ 6 شهور الأولى لا يجب ادخال السكر او الملح في الطعام لأنها تؤثر على بنكرياس وكلى الطفل .
وفي النهاية دار حوار نقاشي بين المحاضر والجمهور عن موانع الرضاعة الطبيعية اذا كانت الام من حاملى فيرس ( C, B)وقد تم الرد على باقي استفساراتهم .
شارك في الندوة بعض موظفي المصالح الحكومية وبعض طلبة المدارس .ادار الندوة الأستاذ احمد عادل مجاهد أخصائي أول اعلام مسئول وحدة الاعلام السكاني والأستاذ محسن عبدالله ـ أخصائي أول اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى