الاخبارالمزيدشئون خارجية

زاهي حواس يتسلم وسام الشمس المشرقة من اليابان

كتب : ماهر بدر
                                           في احتفالية كبري بحديقة مقر السفير الياباني بالقاهرة، تسلم الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق وسام الشمس المشرقة – نجم ذهبي وفضي ” The Rising Sun, Gold and Silver Star “، من الحكومة اليابانية والتي قد أعلنت في نوفمبر الماضي عن منحها هذا الوسام له نظرا لإسهاماتهما البارزة فى تعزيز العلاقات بين مصر واليابان وتنمية التبادل الثقافي والأكاديمي.
                                  يعتبر وسام الشمس المشرقة- نجم ذهبي و فضي- وسام رفيع المستوى يمنحه إمبراطور اليابان لأولئك الذين حققوا إنجازات بارزة في اليابان والمجتمع الدولي، ويعود تاريخ هذا الوسام إلى ما يقرب من 150 عامًا.
حضر الاحتفالية العديد من الوزراء والسفراء ونجوم الفن والمجتمع.
خلال الاحتفالية حرص السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة على إلقاء كلمة باللغة الأنجليزيه احتفالا بهذه المناسبة، معربا عن سعادته بتشريف الدكتور زاهي حواس وتسليمه هذا الوسام نيابة عن دولة اليابان وتقديرا لإنجازاته وإسهاماته العديدة في تعزيز العلاقات بين اليابان ومصر من خلال التبادل الثقافي والأكاديمي على مدي سنوات طويلة، واصفا هذه المناسبة بالفرصة للإشادة بهذه الإنجازات والتي من أهمها المتحف المصري الكبير والذي يعد خير دليل على علاقات التعاون القوية وعمق الصداقة التي تربط البلدين، مؤكدا على أن هذا التعاون لم يكن إلا بفضل التفهم والقيادة الرشيدة.
في كلمته التى ألقاها بهذه المناسبة أعرب د. زاهي حواس عن كامل تقديره لدولة اليابان لمنحه هذا الوسام باسم جلالة الإمبراطور، منتهزا هذه الفرصة للتعبير عن امتنانه لمنحه هذا الوسام الرفيع والذي يعد أول وسام يمنح من الحكومة اليابانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى