الاخبارمحافظات

” احتفالية بمناسبة عيد الأم ” لجمعية الزهور و مركز إعلام بورسعيد

متابعة – علاء حمدي

عقد مركز إعلام بورسعيد التابع للهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع جمعية الزهور لتنمية المجتمع و نادي الزهور للمسنين ندوة موسعة تحت عنوان ” تكريم الأم فى الاسلام ” في إطار احتفالية كبيرة بمناسبة عيد الأم بحضور الشيخ محمد الحديدى كبير أئمة و عضو لجنة الفتوى بمديرية أوقاف بورسعيد والأستاذ عصام صالح مدير مركز إعلام بورسعيد و الأستاذ محمد عبد اللطيف رئيس مجلس ادارة جمعية الزهور لتنمية المجتمع المحلي و الأستاذ اسماعيل حدو أمين صندوق الجمعية و الأستاذة نيفين بصلة مسئول الإعلام التنموي بمركز إعلام بورسعيد والأستاذ على العزازى مدير نادى الزهور للمسنين و الحاجة السيدة أمين رئيس لجنة الثقافة بالنادي والسيدة عفاف الصياد رئيس لجنة الرحلات بالنادي و المنشد الديني عبد الرحمن محمد و عدد كبير من أعضاء الجمعية و النادي و أسرهم .
بدأت فعاليات الاحتفالية بكلمات الترحيب من رئيس مجلس ادارة الجمعية و مدير مركز إعلام بورسعيد و رئيس لجنة الثقافة بنادي المسنين تضمنت التهنئة لجميع الأمهات المكرمات و الآباء المكرمين و الحاضرين بمناسبة الاحتفال بعيد الأم تلك المناسبة الغالية على نفوس الجميع و التي تأتي عرفاناً بفضل الأمهات على أبنائهن و تعبيراً عن الامتنان الكبير لكل أم بذلت الجهد و كافحت من أجل تربية أبنائها على القيم الدينية و المجتمعية الفاضلة .
ثم اعقب ذلك كلمة لفضيلة الشيخ محمد الحديدى الذي أكد أن التاريخ لا يعرف ديناً كرم المرأة باعتبارها أماً وأعلى من مكانتها مثل الإسلام فلقد أكد الوصية بها وجعلها تالية للوصية بتوحيد الله وعبادته وجعل برها من أصول الفضائل كما جعل حقها أوكد من حق الأب لما تحملته من مشاق الحمل والوضع والرضاعة والتربية وهذا ما يقرره القرآن ويكرره في أكثر من سورة وذلك في مثل قوله تعالى ( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير ) , ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا , حملته أمه كرها ووضعته كرها , وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ) وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله من أحق الناس بصحابتي ؟ قال« أمك » قال ثم من ؟ قال « أمك » قال ثم من ؟ قال « أمك » قال ثم من ؟ قال « أبوك » وبرها يعني إحسان عشرتها وتوقيرها وخفض الجناح لها وطاعتها في غير المعصية والتماس رضاها في كل أمر .
و أضاف أن رجل جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك فقال « هل لك من أم » ؟ قال نعم قال « فالزمها فإن الجنة عند رجليها » ، و أن من رعاية الإسلام للأمومة وحقها أنه جعل الأم المطلقة أحق بحضانة أولادها وأولى بهم من الأب وقرابة الأم أولى من قرابة الأب في باب الحضانة والأم التي كرمها الإسلام وقرر لها كل هذه الحقوق عليها واجب أن تحسن تربية أبنائها على طاعة الله ، و أنه ينبغي على الأبناء المبادرة بطاعة الوالدين و برهما في حياتهما و الاكثار من الاستغفار و الدعاء لهما بعد موتهما .
و تواصلت فعاليات الاحتفالية بقيام المنشد عبد الرحمن بالقاء عدد من الابتهالات و التواشيح الدينية نالت استحسان الحضرين و أعقب ذلك توزيع شهادات التقدير والهدايا العينية على الأمهات المكرمات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى