مقال

أفكار تستحق الدراسة

البوابة اليوم

حمادة الجندي

(1) زراعة الأسطح

 

فى هذا المقال سوف أتناول بعض الأفكار القابلة للتنفيذ والتي يمكن أن تعود بالنفع على الفرد والمجتمع على أن تأتى على حلقات و أبدأها بإذن الله تعالى بموضوع زراعة الأسطح.

يعاني العالم الآن من مشكلات عدة تتعلق بنقص الرقعة الزراعية مثل الاحتباس الحراري و نقص الغذاء والتلوث البيئي ، ومن هنا كان لزاماً علينا أن نبحث عن بدائل مثلما فعلت بعض الدول الكبرى كاليابان التي استحدثت زراعة المحيط و من هنا ظهرت الزراعة المائية أو ما يطلق عليها الهيدروبونيك التى توفر ٩٥% من إستهلاك المياه ناهيك عن أنها لاتحتاج لتربة زراعية وهذا ليس محور حديثنا اليوم.

استوقفتني رؤية أسطح المنازل والعمارات و أنا أطل من نافذة الطائرة عائدا من دولة الإمارات العربية المتحدة قبل عدة أعوام وقد كان منظراً جدُ كئيب وفكرت ماذا لو تبدل اللون الرمادي لتلك الأسطح باللون الأخضر؟ فكثيرٌ من أحيائنا تفتقد للحدائق و المتنزهات ، لماذا لا يقدم كلٌ منا بديلاً لأسرته وبأقل الإمكانات ؟

لماذا لا يتم استغلال أسطح المباني الحكومية وتأجيرها لأشخاص أو هيئات تتولى زراعتها بمحاصيل تتناسب مع مساحتها من الخضروات أو النباتات العطرية والدوائية ؟

بل سأذهب لأبعد ذلك و أتساءل لماذا لم تبدأ وزارة التربية والتعليم بمختلف مدارسها حملة لزراعة أسطحها وتعليم النشئ ثقافة الزراعة وكيفية الحفاظ على الرقعة الزراعية .

الحقيقة أن هذا الموضوع ليس جديداً أو مبتكراً بل تم تنفيذه في عدة دول حيث قام أصحاب بعض المتاجر والمولات بزراعة أسطح تلك المتاجر و المولات بشتي أنواع الخضروات والفواكه ليقدموا لعملائهم سلعةً طازجةً بمعنى الكلمة بلا مبيدات أو مواد كيميائية ثم قاموا باستزراع بعض الأسماك أيضا ليختار المستهلك بنفسه ما يشاء و هي حيةٌ أمام عينيه .

و أخيرا وليس آخراً ، يكفي أننا إن لم نحقق من تلك الزراعة الاكتفاء الذاتي فإننا بلا شك نقلل من نسبة ثاني أكسيد الكربون فوق أسطح منازلنا و منشآتنا و بذلك نزيد من نسبة الأكسجين وبالتالي نقلل من حرارة الجو و رطوبته ببديل صحي بعيداً عن ضوضاء المكيفات وفواتير الكهرباء المتصاعدة.

يتبع

 

أميرة عبد الصبور

اميرة عبد الصبور صحفية مصرية تعمل بقسم الاقتصاد ماجستير اقتصاد جامعة عين شمس ودبلوم اقتصاد وعلاقات دولية جامعة عين شمس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى