الاخبارالمزيدمحافظات

جامعة الفيوم: ندوة علمية وثقافية للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بكلية دار العلوم

الفيوم – فاطمه رمضان
تحت رعاية الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، شهد الأستاذ الدكتور محمد عجيلة، القائم بأعمال عميد كلية دار العلوم، فعاليات الندوة العلمية والثقافية للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، التي نظمتها كلية دار العلوم، اليوم الإثنين الموافق ٢٠٢٣/١/٢ بقاعة المؤتمرات بالكلية، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور وليد شيمي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور صلاح العشيري، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور وائل طوبار، منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، والسادة أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، والطلاب.
أكد عجيلة أن اليوم العالمي للغة العربية، والمقرر للاحتفال به يوم ١٨ من شهر ديسمبر، هو اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بإدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، كما وصف اللغة العربية بأنها لغة قوية وغنية بمعانيها، مؤكدًا ضرورة الحفاظ عليها.
كما العشيري إلى أن اللغة العربية تعتبر أساس البلاغة وأم اللغات، مستدلا بعدد من النماذج المختلفة تمثلت في الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم، وشرح بعض آيات الذكر الحكيم التي تحمل أكثر من معنى، والتي تنبأت بالعديد من الحقائق العلمية والكونية التي حدثت أو مستمرة الحدوث.
وأوضح الشيمي أن كلية دار العلوم تعد الصرح العلمي، والقلعة التي تحمي اللغة العربية، وتدافع عنها، وتحافظ على بقائها، كما أكد أن اللغة العربية تعد من أقدم اللغات وأكثرها تحدثًا وانتشارًا في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من ٤٦٧ مليون نسمة في منطقة الوطن العربي.
كما ذكر طوبار أن اللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، لأنها لغة القرآن، مضيفًا أنها تتميز بقدرتها على التعريب، واحتواء الألفاظ، كما تتضمن ظواهر المجاز والجناس والسجع والتشبيه، وأيضًا تحتوي على فنون البلاغة والفصاحة والمحسنات البديعية.
وعلى هامش الندوة تم تقديم فقرة إنشاد ديني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى