المزيد

حب الخير للغير… ♡

بقلم. عبيد عبدالنبي عمران

خبير ومستشار قانوني ومحام.

باحث ماجستير في القانون العام

من عظيم صفات المسلم الذي يمكن أن يتحلي بها في مجمل عمله وتعاملاته اليوميه هي صفة حب الخير للغير بل وإن الدين الإسلامي الحنيف قد حث علي ذلك في نصوص القرآن الكريم ومن ذلك قول الله جل في علاه (إذهب بكتابي هذا فألقة إليهم ثم تولي عنهم) فما كان من دعوة سليمان علية السلام إلا لحب الخير لهم وإنشراح صدرهم بالإسلام هذا الدين العظيم. ومن ذلك من الحث علي ذلك قول الله جل وعلا ( فقلت استغفرو ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا) فحث سيدنا نوح علية السلام قومة علي الاستغفار وهذا من عظيم حب الخير لهم وهوا أن يمدهم الله تعالي بالمال والمطر والابناء وغير ذلك من النعم. بل ومن حب الخير للغير حتي أن المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي وهي السنه النبوية المطهرة. حيث قال نبينا علية أفضل الصلاه والسلام (قام وأقفاً لجنازة يهودي وقال نفس فلتت مني) فهذا من عظيم حب النبي صلّ الله علية وسلم الخير لغيرة حتي ولو كان غير مؤمن برسالته وكذلك عفوة عندما قال لأهل مكة صلّ الله عليه وسلم (ماذا تظنون أني فاعل بكم قالو أخ كريم إبن أخ كريم قال اذهبوا فأنتم الطلقاء) وما كان ذلك من النبي إلا من باب حب الخير للغير
وكذلك من الأثر ما يشهد علي ذلك من هذا الحب عندما كان رجل يسمي بشر الحافي فهذا الرجل كان يعصي الله اناء الليل واطراف النهار وإذ برجل يمر علي دارة ويقول أين صاحب هذة الدار أحر أم عبد فخرجت الجارية وقالت بل حر فقال الرجل إذا يفعل المعاصي مدام أنه حر. فخرج بشر حافي القدمين علي الرجل وقال من أنت قال أن عبد لله فقال أن صاحب الدار قال سألت الجارية وقالت صاحب الدار حر مدام أنك حر فافعل ما تشاء فقال بشر بل والله أن عبد لله. وتاب عليها فعيب الناس بأنه يمشي حافي القدمين فقال بل قدمت علي ربي وأن حافي. فارجل لم يتركة حتي يورد مورد التهلكة بالذنوب والمعاصي بل آخذ علي يدة وذهب لكي يرشدة إلي طريق الله عز وجل.
وهذا من عظيم وفضل حب الخير للغير. في أهل الأثر.
فهذا من عظيم حب الخير للغير
عليك بحب الخير لغيرك
وأن تتمني لغيرك ما تتمناه لنفسك
اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة. وارقنا النظر إلي وجهك الكريم.
ارقنا حب الخير للغير يااارب العالمين.
اللهم آمين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى