مقال

مهندس نبيل سامح يكتب “اقتصاد البترول”

 

التعريف المُبسّط هي عبارة عن مجموعة من النظريات الاقتصادية والسياسية المعقدة والمرتبطة بشكل مباشر مع صناعة النفط، يلعب الاقتصاد النفطي دورًا كبيرًا في اقتصاد البلد ونموه، وبشكل خاص البلاد التي تعتمد على صناعة النفط والغاز بشكل أساسي في اقتصادها، في حين لا تتأثر كثيرًا البلاد ذات التنوع الاقتصادي.

برز هذا المصطلح حديثًا، يعود استخدام مصطلح اقتصاديات النفط إلى حوالي بدايات القرن العشرين وأواخر القرن التاسع عشر، تلك الفترة التي بدأت فيها الثورة الصناعية بالانتشار حيث بدأ الاستخدام الفعلي للنفط وبرز كقوة حقيقية ومؤثرة في كافة المجالات الصناعية والتجارية والطاقية، بالإضافة إلى المجالات العسكرية والسياسية.

ماذا يدرس المختصون في اقتصاديات النفط؟

توقع من المهتمين بدراسة قسم اقتصاديات النفط أن يكونوا ذوي خلفية مقبولة بالتاريخ والموقع الجيوسياسي العالمي ومعرفة أولية في كيفية صناعة النفط والغاز بشكل عام، فهم سيدرسون مجموعة من العلوم والنظريات مثل الدراسات المستقبلية لتوافر النفط حول العالم أو دراسة التكاليف البيئية المتعلقة بإنتاج البترول.

كذلك يعمل خبير اقتصاديات النفط على وضع بحوث وتطبيق أبحاثه لتكوين سياسة جديدة للتعامل مع الاحتياطي النفطي والتعاون مع الشركات العامة والخاصة للعمل على إيجاد حقول جديدة للبترول، بالإضافة إلى نشر ثقافة صناعة البترول لدى الأشخاص المهتمين باقتصاديات النفط وسياسات الدول المصدرة للنفط.

ؤثر اليوم اقتصاديات النفط وصناعته على كافة مجالات الحياة، وبالتأكيد يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالاقتصاد الدولي والعالمي، على اعتباره يمتلك كثيرًا من العوامل المساعدة في النهوض الاقتصادي، فهو المصدر الأساسي للعائدات النقدية للموازنات في الكثير من البلدان، بالإضافة إلى دوره في تنمية القطاعات الخدمية والمالية.

ما اهمية اقتصاد البترول ؟

تعتبر البترول من أهم دعائم الاقتصاد القومي حيث تمتاز الدول المنتجة للبترول بميزة نسبية خاصة لذا أصبحت الدول النامية المنتجة لها تضع جل اهتمامها عليها متجاهلين أن التحكم على أسعارها ليست بأيديهم و إنما هناك دول صناعية كبرى هـي التـي تحرك و تتحكم على الكمية المرغوبة محددة مستوى الأسعار العالمية و هنا تكمن المشكلة في أن الدول النامية تهتم فقط على التركيز في إنتاج سلعة واحدة لها ميزة تفضيلية بين الدول الأخرى، مما يؤثر سلبا علي تفعيل الموارد الأخرى.

ما هي اهم استخدمات النفط؟

عدّ النفط مصدراً هامّاً من مصادر الطاقة الأوّلية، ولذلك يطلق عليه اصطلاحاً اسم «الذهب الأسود» بسبب أهمّيته الاقتصادية العالية. إذ تستخدم القطفات الخفيفة منه بشكل أساسي في مزائج وقود السيّارات ووقود الطائرات، أمّا القطفات الثقيلة فتستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية وتشغيل المصانع وتشغيل الآليات الثقيلة؛ كما يعدّ النفط المادّة الأوّلية الخام للعديد من الصناعات الكيمائية على اختلاف منتجاتها، بما فيها الأسمدة ومبيدات الحشرات واللدائن والأقمشة والأدوية.

 

ما هي سلبيات النفط؟

النفط «قاتل بشدة» للأسماك، أي أنه يقتل الأسماك بسرعة، عند تركيز 4000 جزء في المليون (جزء في المليون) (0.4%). تهدد سمية المنتجات النفطية صحة الإنسان. العديد من المركبات الموجودة في النفط شديدة السمية ويمكن أن تسبب السرطان (مسرطنة) بالإضافة إلى أمراض أخري.

 

كام سعر النفط ؟

WTI Crude

72.53

+0.79

Brent Crude

76.75

+0.46

Murban Crude

76.83

+0.62

Natural Gas

2.329

+0.067

Gasoline •25 mins

2.641

+0.077

 

 

هل يمكن ان ينتهي النفط ؟

كثر الحديث عن الطاقة المتجددة والتساؤل عن زمن انتهاء عصر البترول، والإجابة البسيطة تقول إن الثروة النفطية على غرار الموارد الطبيعية الأخرى معرضة للنقصان والضمور، ثم في نهاية المطاف معرضة للنضوب نهائيا.

هل البترول ينمو فوق المياة؟

عندما يحدث التسرب، لا يمتزج النفط بالماء بل يطفو على السطح لينتشر فوقه خلال فترة زمنية قصيرة، في شكل طبقة رقيقة جدا ويمنع ضوء الشمس من الوصول إلى البيئات المحيطية، مما قد يؤثر بشدة على الكائنات البحرية، وبالتالي على السلسلة الغذائية أكملها للنظام البيئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى