مقال

أفكار تستحق الدراسة

البوابة اليوم

بقلم حمادة الجندي

كنز في بيتك لاتضيعه

أناقش اليوم الجزء الثاني من سلسلة مقالات كنت قد بدأتها في مقالي السابق والذي تحدثت فيه عن زراعة الأسطح وكيفية الاستفادة منها .

اليوم أتحدث عن كنوز في بيوتنا يهملها الكثير و لا يستغلونها الاستغلال الأمثل ، ألا و هي المخلفات المنزلية أو ما نطلق عليها خطأً (الزبالة) .

لقد قام جزء كبير من اقتصاد الصين على تلك المخلفات المنزلية بل تلقفتها العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة سواء كانت يدوية أو باستخدام الآلة ، ولتعلموا أعزائي القراء أن كثيراً من التحف و الإكسسوارات الموجودة في بيوتكم والتي انبهرتم بها و اشتريتموها يوماً ما هي في الأصل مصنوعة من مخلفات إما منزلية أو زراعية .

و ليست الصين فحسب هي الرائدة في هذا المجال ، بل كثير من المدن الأوروبية تجمع كل يوم عشرات الأطنان من الأجهزة المنزلية والإلكترونية المستعملة – والتي نتمنى اقتنائها – ثم تقوم بفرمها لإعادة تصنيعها كي تحافظ على قيمتها الاقتصادية ناهيك عن ثقافة فصل المخلفات من المنبع والتي تشجعها الحكومات و تشتريها من المواطنين بمقابل مادي كبير.

 

إليك سيدتي ربة المنزل أتحدث خصوصاً ، يمكنك أن توفري صندوقاً أو سلة ثلاثية الفتحات للتخلص الآمن والصحي من القمامة ، ضعي بإحداهن المخلفات الصلبة من زجاجات وعبوات و ما إلى ذلك، ثم ضعي بالثانية الأوراق والكرتون والجرائد ، وأخيراً ضعي باقي مخلفات الطعام بالفتحة الأخيرة و لا تخرجي من مطبخك إلا بعد أن تتأكدي بأنك لست بحاجة لتلك الأشياء و انا أعلم تمام العلم أنك لن تفرطي في كثيرٍ منها وستعيدين النظر في تدويرها .

يتبع

أميرة عبد الصبور

اميرة عبد الصبور صحفية مصرية تعمل بقسم الاقتصاد ماجستير اقتصاد جامعة عين شمس ودبلوم اقتصاد وعلاقات دولية جامعة عين شمس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى