مقال

” البردي اليوناني “

 

البوابة اليوم : آلاء أشرف

الوصف / البردي اليوناني ، وأماكن وجوده
المحتوي /

البردي Papyrus هو ذلك الذي يطلق عليه باللاتينية Cyperus Papyrus وخصه بالوصف العالم والفيلسوف (ثيرفراستوس)في كتابه تاريخ النبات ، ثم أصبح يطلق علي مادة الكتابه التي كانت تصنع من لباب سيقانه بعد أن تشرح الي شرائح وقد تناول بليفيوس الأكبر فى كتابه عن التاريخ الطبيعي .

يعتبر البردي اليوناني مصدرنا الأساسي وان لم يكن الوحيد لدراسه تاريخ مصر الاقتصادي والاجتماعي في مصر فى العصر الروماني .وتعتبر أوراق البردي سجلا شاملا يقص في صمت قصه الشعب المصري ، فمن يتصفح أوراق البردي يستطيع أن يرسم صوره تكاد أن تكون كامله عن الحياه اليوميه لأفراد الشعب .

#ولابد فى البدايه أن نقر بأمرين :

اننا لا نملك مصادر تتحدث بشكل مباشر عن تاريخ مصر الاقتصادي وأخري عن التاريخ الاجتماعي وثالثه عن التاريخ السياسي ، وإنما قد يحتوي المجلد من مجموعه ما علي برديه أو برديتين تتحدثان عن بيع اراضى أو عن عقد ايجار أو بيع .

ان البردي ليس مولفا نستطيع أن نخضعه لدراسه نقديه علي غرار مصادر الافرع الأخري من التاريخ ، فهو ليس مبوبا أو مصنفا وفقا لفصول أو ابواب وانما قد يكون مصنفا تصنيفا زمنيا ، أو ما يصطلح عليه تسمية بالبردي الادبي ، ويتضمن نشر لاعمال الإغريق أو السكندريين وغير ذلك .

ومن ناحيه أخري يجب أن نوضح أن المصادر البرديه ليس لها مؤلف يمكننا أن نتتبع فكره التاريخي أو منهجه في الدراسه .وإنما قام على نشر هذه الأوراق مجموعه من علماء البردي ، وكان دورهم مقصورا على نشر البرديه والتعليق عليها ولذلك قد نجد أن الجزء الواحد من المجموعه البرديه قد يشترك خمسون أستاذ وعالم بردي .

أماكن وجود البردي :-
فيما يتعلق بالكشف والتنقيب عن أوراق البردي فإن الأمر كان يسير بشكل عشوائى فى القرن التاسع عشر الميلادي وما قبله حتي أسست في عام ١٨٨٢في إنجلترا لجنة لتمويل الكشف عن الآثار فى مصر وتسمي Egypt Exploration وأصبحت منذ ذلك التاريخ مسئوله عن إجراء الحفائر في مصر وبدأت عملها منذ عام ١٨٩٥.
فقد كان بدايه الكشف عن أوراق البردي في :- 1_أكوام القمامة
2_خرائب المنازل والمباني .

كتبت /آلاء أشرف ، البردي اليوناني ، مناهج البحث في التاريخ القديم ، البوابة اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى