مقال

مهندس نبيل سامح يكتب.. ” البترول والطاقة “

                                                              

 (بالإنجليزية: Petroleum) بأنّه عبارة عن سائل زيتي كثيف وقابل للاشتعال ذي لون أصفر مائل إلى الأسود، ويتكون من تشكيلة مختلفة من الهيدروكربونات، ويتشكل نتيجة تحلُل بقايا وأحافير الكائنات الحيّة في باطن الأرض بِفعل الضغط والحرارة العاليين، ويعتبرُ من مصادر الطاقة غير المتجددة؛ لأنَّه يحتاج إلى وقت طويل جداً حتى يتكون. وتعني كلمة البترول الصخر الزيتي، وهي كلمة لاتينيّة وتعني الصخر أو الحجر. (petra) وتعني الصخر أو الحجر، و(oleum) وتعني الزيت


يعدّ النفط مصدراً هامّاً من مصادر الطاقة الأوّلية، ولذلك يطلق عليه اصطلاحاً اسم «الذهب الأسود» بسبب أهمّيته الاقتصادية العالية. إذ تستخدم القطفات الخفيفة منه بشكل أساسي في مزائج وقود السيّارات ووقود الطائرات، أمّا القطفات الثقيلة فتستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية وتشغيل المصانع وتشغيل الآليات الثقيلة؛ كما يعدّ النفط المادّة الأوّلية الخام للعديد من الصناعات الكيمائية على اختلاف منتجاتها، بما فيها الأسمدة ومبيدات الحشرات واللدائن والأقمشة والأدوية.

 

الصناعة النفطية    

تهتم الصناعة النفطية بكل ما يخص العمليات الصناعية المتعلقة بلنفط و الاستخراج بالاضافة الي عمليات النقل البحري او البري

 عادةً ما تقسم الصناعة النفطية إلى ثلاثة قطاعات رئيسية حسب مرحلة الإنتاج وهي

مرحلة التنقيب والاستخراج Upstream1

مرحلة النقلMidstream 2

Downstreamمرحلة التكرير والتصنيع 3

.
ما هي اهمية البترول ؟

عد البترول واحدا من مصادر الطاقة الرئيسيّة، أي أنّه من أهمّ المصادر التي تحتاجها الدول لحصولها على 

 الطاقة، و خصوصاً في الأماكن الصناعيّة التي تعتمد على كميّات كبيرة من البترول لتشغيلها.

 

العوامل المتحكمة في أسعار البترول  :

 الطلب على البترول

يمثل التوجه لاستخدام النفط بدلاً عن الغاز الطبيعي مرتفع التكلفة، لتوليد الطاقة وفي العمليات الصناعية بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنميـة فـي أوروبا وآسيا، مكوناً هاماً لتوقعات الطلب     على النفط لعام 2022

مصادر الطاقة البدلية

الطاقة الشمسية هي الأكثر وفرة من بين جميع مصادر الطاقة ويمكن حتى توليدها في الطقس

فيما يلي بعض أهم مصادر الطاقة المتجددة:

طاقة الرياح …

الطاقة الحرارية الأرضية …

الطاقة الكهرمائية …

الطاقة البحري

تسبب مصادر الطاقة المتجددة، من مثل الرياح والطاقة الشمسية، في انبعاث القليل من غازات الدفيئة ، وهي مصادر متاحة بسهولة وفي معظم الحالات بأسعار أرخص من أسعار الفحم أو النفط أو الغاز

تمكن مصادر الطاقة المتجددة من التخلص من الاعتماد على الواردات، مما يسمح للبلدان بتنويع اقتصاداتها وحمايتها من التقلبات غير المتوقعة في أسعار الوقود الأحفوري، مع دفع النمو الاقتصادي الشامل، وخلق فرص عمل، والتخفيف من حدة الفقر.

 

الطاقة المتجددة أقل تكلفة

الطاقة المتجددة هي في الواقع يار الطاقة الأقل تكلفة في معظم أنحاء العالم اليوم. أسعار تكنولوجيات الطاقة المتجددة تنخفض بسرعة. فقد انخفضت تكلفة الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بنسبة 85 في المائة بين عامي 2010 و2020. وانخفضت تكلفة طاقة الرياح البرية والبحرية بنسبة 56 في المائة و48 في المائة على التوالي.

بفضل انخفاض تكلفتها، تعد الطاقة المتجددة أكثر جاذبية في كل مكان، بما في ذلك في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث سيكون معظم الطلب الإضافي على الكهرباء المتجددة. وإن انخفاض الأسعار يتيح فرصة حقيقية لتوفير الكثير من إمدادات الطاقة الجديدة على مدى السنوات القادمة من مصادر منخفضة الكربون.

ما هو مفهوم عن الطاقة؟

المواد التي تستخدم لإنتاج الكهرباء الضرورية لتحريك آلات المعامل وغيرها من الاستعمالات الأخرى، كالفحم الحجري والبترول والغاز الطبيعي

ما هي مشاكل الطاقة؟

رتبط مشاكل الطاقة والمشاكل البيئية ببعضها ارتباطا وثيقا لأنه يكاد يكون من المستحيل إنتاج أو نقل أو استهلاك الطاقة بدون حدوث آثار بيئية ملحوظة. وتتضمن الآثار البيئية المرتبطة ارتباطا مباشرا بإنتاج الطاقة واستهلاكها تلوث الهواء وتلوث الماء والتلوث الحراري والتخلص من المخلفات الصلبة.

من ماذا تتكون الطاقة؟

يمكن للطاقة أن تأخذ أشكالًا متنوعة منها طاقة حرارية، كيميائية، كهربائية، إشعاعية، نووية، طاقة كهرومغناطيسية، وطاقة حركية. هذه الأنواع من الطاقة يمكن تصنيفها بكونها طاقة حركية أو طاقة كامنة، في حين أن بعضها يمكن أن يكون مزيجًا من الطاقتين الكامنة والحركية معًا، وهذا يدرس في الديناميكا الحرارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى