الرئيسية

رئيس كازاخستان يقلِّد الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين وسام “شفاعة” تقديرًا لجهوده في تعزيز العلاقات بين الأديان والحوار والأخوة الإنسانية

كتب - محمود الهندي 

 

قلَّد رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، اليوم الأربعاء، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، سعادة المستشار محمد عبد السلام، “وسام شفاعة”، وذلك تقديرًا لجهودِه في تعزيز العلاقات بين الأديان ونشر قيم الحوار والأخوة الإنسانية .

 

وتسلم الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين الوسام، وهو أحد أرفعِ الأوسمة في كازاخستان، من معالي مولين أشيمباييف، رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية كازاخستان، نيابة عن السيد الرئيس قاسم جومارت توكاييف، رئيس جمهورية كازاخستان .

 

وأعرب الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين عن تقديره وشكره للرئيس الكازاخي على هذا التكريم، مشيدًا بجهود كازاخستان وتجربتِها الرائدة في تعزيز قيم الحوار والتَّسامح والتعايش المشترك، موضحًا أن قمة قادة الأديان ورموزها العالمية والتقليديَّة التي تنظمها كازاخستان أصبحت منصةً عالميةً للحوار بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة .

 

وحصل الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين على العديد من الأوسمة والتكريمات أبرزها: وسام الفروسية البابوي “قائد مع نجمة”، الذي منحه إياه قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، تكريمًا لجهوده في نشر ثقافة الأخوة الإنسانية والحوار بين الأديان، وهو أوَّل عربي مسلم يُمنحُ هذا الوسام الرفيع من رئيس الكنيسة الكاثوليكيَّ.

 

كما منحه رئيس كازاخستان قاسم جومارت توقايف “وسام أستانا” تقديرًا لجهوده في تعزيز الأخوة الإنسانية والحوار، كما منحتْه جامعة أوراسيا الوطنية، في يونيو ٢٠٢٣، درجة الأستاذية الفخريَّة .

 

والأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، المستشار محمد عبد السلام، يشغل أيضًا منصب الأمين العام لجائزة زايد للأخوة الإنسانية، وعضو مركز حوار الأديان بالأزهر الشريف، والرئيس المشارك لمنظمة أديان من أجل السلام، كما عَمِلَ أمينًا عامًّا للجنة العليا للأخوة الإنسانية، و مستشارًا لفضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ، وشارك في الإعداد لوثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية التي وقَّعها كل من قداسة البابا فرنسيس وفضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بأبوظبي في الرابع من فبراير 2019، كما شارك في إعداد الدستور المصري وكتابته في اللجنة التأسيسية لكتابة الدستور المصري وتعديله عامي 2012 و2013، في صياغة عدد من وثائق الأزهر الشريف في الفترة ما بين 2011 و2018 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى