تقارير

“الملك المعز عز الدين ايبك”

 

البوابة اليوم /دنيا ثابت

محركات البحث/الملك المعز عز الدين أيبك
الوصف /اسمه، حياته، اصله، سلطنه
المحتوى/
هو أول سلاطين دولة المماليك الترك «البحرية» في مصر.
أيبك لفظ تركي مركب من كلمتين «أي» معنها قمر.
و«بك» معناها أمير.
وكان من الأمراء اللذين ساعدوا شجرة الدر.
وكان واحداً من المماليك الذين اشتراهم السلطان الأيوبي الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الكامل.
وألحقهم بخدمته وجعلهم من بطانته حتى صاروا معظم عسكره فنُسبوا إليه (المماليك الصالحية النجمية) وكان قد أسكنهم قلعة بناها في جزيرة الروضة على النيل فسموا بالمماليك البحرية.

إقراء أيضا:-

بعد وفاة السلطان الأيوبي الصالح أيوب أثناء الحملة الصليبية السابعة (حملة الملك الفرنسي لويس التاسع) على دمياط في عام 1249 ثم اغتيال المماليك البحرية ابنه السلطان توران شاه عند فارسكور بعد هزيمة الصليبيين وأسر لويس التاسع.
تسلطنت شجر الدر أرملة الصالح أيوب على عرش مصر بمساندة وتأييد المماليك البحرية وبذلك فقد الأيوبيون سيطرتهم على مصر.

إقراء أيضا:-

لم يرضى الأيوبيين في الشام في دمشق والخليفة العباسي المستعصم بالله في بغداد بانتزاع عرش الأيوبيين في مصر وتنصيب شجر الدر ورفض الإعتراف بسلطانها فقام الأمراء الأيوبيون بتسليم الكرك للملك المغيث عمر ودمشق للملك الناصر صلاح الدين يوسف الذي قبض على عدة من أمراء مصر في دمشق فرد المماليك بتجديد حلفهم لشجر الدر ونصبوا عز الدين أيبك أتابكا وقبضوا على الأمراء الميالون للناصر يوسف في القاهرة. وبعث المستعصم إلى الأمراء في مصر كتابا يقول: «إن كانت الرجال قد عدمت عندكم، فأعلمونا حتى نسير إليكم رجالا».

الكلمات الدلالية/الملك المعز عز الدين أيبك، المقريزى، تاريخ المماليك، ابن إياس: بدائع الزهور في وقائع الدهور، مدحت الجيار (دكتور)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 2007،البوابه اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى