سياسه

القانون الدولي العام حوار مع مدير مؤسسة ميثاق للاستشارات القانونية والمالية المستشار / مهياب هريدي 

البوابة اليوم

حوار إسلام سالم 

معالي المستشار من وجهة نظر سيادتكم ماهو القانون الدولي العام

القانون الدولي العام هو مجموعة مِن القواعد القانونيةَ التي تنظم العلاقة بين الدُول أو بين الدولة والأشخاص باعتبارها شخصية ذات سيادة، وينقسم إلى قانون عام داخلي وقانون عام خارجي.

 

 

وطبقًا لتعريف الأستاذ (ستارك) في مؤلفه مقدمة القانون الدولي: هِي مَجموعة مِن القواعد القانونية التي تتكون إلى حد كبير من المبادئ والقواعد التي تتحكم في سلوك الدولة، وتشعر أنها مُلزَمة بمراعاتها، ولذلك تحترمها في علاقاتها المتبادلة، والتي تشمل أيضًا: القَواعد القانونية المتعلقة بالأفراد والوحدات التي لا تعد دولًا ولكن تعتبر حقوق وواجبات هؤلاء الأفراد وهذه الوحدات من اهتمامات الجماعات الدولية.

 

هل هناك مصطلح في القانون الدولي ؟

في الواقع أنه قد ثارت بعض الصعوبات في تحديد مصطلح القانون الدولي، فقد استُخدِم هذا المصطلح لأول مرةٍ من قِبل جيرمي بنثام في عام 1870م في مؤلفه: «مقدمة في مبادئ الأخلاق والتشريع» وقد حلّ هذا المصطلح محل مصطلح آخر قديم وهو «قانون الأمم» أو ما يطلق عليه في الفرنسية: «قانون الشعوب».

 

وقد عَرّف (أوبنهايم) القانون الدولي تعريفاً تقليديًا بقوله «أنهُمجموعة من القواعد العرفية والمعاهدات التي تعتبرها الدول قانونًا ملزمًا في علاقاتهم مع بعضهم البعض».

 

ونطاق هذا القانون يتمحور حول فرعين أساسيين هما: قانون الأمم (قانون الشعوب)، والاتفاقات الدولية والمعاهدات (اتفاقيات ومعاهدات دولية)، وهما فرعين مختلفان من ناحية الأُسس النظرية ويجب عدم الخلط بينهما.

 

معالي المستشار ماهو القانون العام والقانون الخاص

 

القانون الدولي العام والقانون الدولي الخاص، إذ يتعلق القَانون الدُولِي الخَاص بِفض النزاعات بين القوانين. بشكل عام القانون الدولي «يتألف من القوانين والمبادئ للتطبيق العام ويتعامل مع تصرفات الدول والهيئات الدولية وعلاقاتها المتبادلة بالإضافة إلى علاقاتها مع الأشخاص الطّبيعيين أو المعنويين».

 

ما المقصود بالقانون الدولي العام؟

القانون الدولي العام أيضا مهتم بشكل ما بالتعامل مع الأفراد داخل حدود الدولة. لذلك فإن هناك أنظمة تشمل مع حقوق الأقليات، معاملة الأجانب، حق اللجوء السياسي، الجرائم الدولية، مشاكل الجنسية، وحقوق الإنسان بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى