الرئيسية

” صناعة الكتان ومشتقاته ” بمركز النيل للإعلام بزفتى

متابعة - علاء حمدي

انطلاقا من الحملة التي تطلقها الهيئة العامة للاستعلامات لدعم الصناعة الوطنية ، فقد نظم قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات برئاسة دكتور أحمد يحيي حملة إعلامية لدعم الصناعة الوطنية وتفضيل شراء المنتج المحلى تحت شعار ” مستقبل ولادنا في منتج بلدنا ” ومنها فقد عقد مركز النيل للإعلام زفتى ندوة إعلامية بعنوان ” تشجيع الصناعات اليدوية ” صناعة الكتان ومشتقاته ” استهدفت تشجيع الصناعة اليدوية في مصر .

اللقاء بمصنع الكتان بقرية شبراملس بمركز ومدينة زفتى تحت مسؤلية الأستاذ عادل السيد السيسى مدير المصنع وتم مقابلة عمال المصنع على أرض الواقع لمعرفة سير العمل في المصنع وأيضا المشكلات التي يواجهونها خلال عملهم.

تحدث في اللقاء الدكتورة الشيماء صلاح محروس دكتور الفلسفة الاقتصاد المنزلى قسم الملابس والمنسوجات قائلة أن الكتان يعتبر من المحاصيل الزراعية التي عرفها المصرى القديم فهم أول من قامو بتصنيع أليافه وبذوره . وأضافت أن من مراحل تصنيع الكتان استخلاص الألياف ( شعر الكتان ) – تسريح الألياف – استخلاص الزيت من البذور وتصنيع البويات المستخلصة من الزيت الحار – غزل خيوط الكتان – صناعة الأعلاف.

وأشارت الدكتورة الشيماء في حديثها إلى الآثار المترتبة على الصناعات الكتانية فلها آثار اقتصادية وعمرانية وبيئية من زيادة الدخل للعاملين بها حيث تكون العمالة موسمية في معظم شهور السنة وذلك بهدف رفع مستوى المعيشة .
وفى نهاية اللقاء أوصى العمال بدراسة مساعدة الدولة في صناعة الكتان بدلا من تصديره حيث أن كل إنتاج المصنع يصدر للخارج في الصين وإيطاليا – فتح أسواق جديدة لمنتجات الكتان عن طريق الرعاية والإعلان لتسويق المعارض في جميع أنحاء الجمهورية – دراسة إنشاء مراكز تدريب للعمال وعمل دورات تأهيلية بمصانع الكتان والعمل على تأمينهم صحيا واجتماعيا .

أعد اللقاء وأداره هبه يمانى بمركز النيل للإعلام بزفتى تحت إشراف الأستاذ عبدالله الحصرى مدير المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى