مقال

” كنيسه العذراء مريم “

البوابة اليوم : إسراء معوض

الوصف /الموقع , الصفات المعمارية
المحتوي كنيسه العذراء مريم الدمشيريه نسبه الي أحد أعيان القبط من بلده دمشير في محافظة المنيا والذي قام بترميمها هو أحد أعيان القبط من بلده دمشير في القرن 8الميلادي عام 1760
قد هدمت عام 785علي يد والي مصر علي بن سليمان بن عبد الله بن عباس (من قبل امير المؤمنين الهادي) وقد أعيد بناؤها في عصر الخليفة هارون الرشيد.
موقع الكنيسة.تقع داخل دير ابي سيفين في الصف المقابل لكنيسه ابي سيفين والانبا شنوده.
الصفات المعمارية وتاخذ مباني الكنيسة الطابع البازيليكي الذي يتكون من بهو كبير مقسم بالاعمده الي خوارس علي شكل الصليب المقدس والخورس الأوسط يكون اطول نسبيا من الخورس الجانبيه ،ويقسم صحن الكنيسه سته اعمده ثلاثه في كل صف وهي مجلوبه من المعابد القديمه الرومانيه ،وهي رخاميه وارتفاعها بارتفاع الدور الواحد للممشي الجانبي ،وكان بها رسوم ملائكه وعليها ايقونات للقديسين .
المسقط الأفقي /مستطيل علي الشكل البازيليكي المعتاد بطول 9م وعرض 11.5م( وصحن ومماشين جانبين).
الارتفاع يبلغ ارتفاعها حوالي ٩مكليا من الخارج من الداخل الصحن الرئيسي له كل هذا الارتفاع.اما المماشي الجانبيه فهي دورين ولكن الأثنان معا بارتفاع 9م أيضا
المدخل .في اخر الحائط الغربي لكنيسه يقع المدخل وعند الدخول نجد موجود فتارين خشبيه ،من أسفل يعلوها زجاج يقال إن به رفات للقديسين والشهداء وفي مقابل الحائط الشمالي الغربي هذا يوجد الهياكل الثلاثه بالكنيسة ومنصة الترتيل ومنصه الكهنوت.
الساتر الخشبي موجود وذلك لفصل منطقه رجال الدين عن المصلين .
الاعمده بها سته اعمده ثلاثه في كل صف وهيئه مجلوبه أيضا من المعابد القديمه الرومانيه وهي رخاميه وارتفاعها بارتفاع الدور الواحد للممشي الجانبي وبها ايقونات .
الالوان المستخدمه استخدمت الايقونات هنا علي الاعمده كما استخدمت الايقونات والصور للقديسين بجوار رفاتهم .
التهوية كانت غير جيده ولكن نظرا لارتفاع منسوب الكنيسه عما حوالها في الدير وعن الارسض في الخارج أعطاها إمكانية جيده من الاستفادة من الجمالون بفتح نوافذ فيه .

الصحن الرئيسي مسقف بجمالون عملاق دائري ،به فتحات ونوافده لا ضاءه الصحن ،كما أن عرضه لا بايء به بالنسبه للارتفاع .
المماشي الجانبيه
دورين الإثنان معا بارتفاع الصحن الرئيسي بهما مشرييات خشبيه بالدور العلوي وليست مباشره كأي سرجه مسقوفه باسقف خشبيه أيضا (براطيم خشبيه )
المناسيب منسوب الكنيسه اعلي من منسوب باقث الدير (ديرابي سفين ) وكذلك اعلي من منسوب الأرض الخارجية (مما حماها من الرطوبة)
الأثاث والفرش . الاثاث التقليدي هو الدك الطليه الخشبيه للمصلين بالإضافة هنا الي فاترين رفات القديسين والشهداء.
كتبت اسراء معوض/كنيسه العذراء مريم/الموجز في علم الآثار/جريده البوابه اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى